توسّع في البيع على المكشوف لسهم سبيس إكس مع تحسن توافر الأسهم القابلة للإقراض

شهد سهم شركة “سبيس إكس” تطوراً لافتاً في نشاط البيع على المكشوف، بعدما أصبح المستثمرون أكثر قدرة على اقتراض أسهم الشركة مقارنة بالفترات السابقة، في إشارة إلى تحسن السيولة المتاحة في السوق الثانوية.
وبحسب تقديرات شركة “إس 3 بارتنرز”، فقد جرى بيع ما بين 5% و7% من إجمالي الأسهم المتاحة للتداول على المكشوف، وهو ما يعادل نحو 40 مليون سهم، ما يعكس زيادة ملحوظة في حجم المراكز البيعية المفتوحة على السهم.
وأوضح “سام بيرسون”، مدير الأبحاث في الشركة، أن أسهم “سبيس إكس” باتت أسهل في الاقتراض مقارنة بالمراحل السابقة، مشيراً إلى أن تكلفة اقتراض السهم حالياً تصل إلى نحو 60 نقطة أساس.
ورغم أن هذه التكلفة لا تزال أعلى من المستويات المسجلة لدى الأسهم الأكثر سيولة والأقل تكلفة في الاقتراض، والتي تقارب 30 نقطة أساس، فإنها تعكس في الوقت نفسه تحسناً في توفر الأسهم المخصصة للإقراض وتراجعاً نسبياً في المخاوف من شح المعروض.
ويقوم البيع على المكشوف على اقتراض الأسهم وبيعها في السوق على أمل إعادة شرائها لاحقاً بسعر أقل لتحقيق أرباح. وغالباً ما ترتفع كلفة هذه الاستراتيجية عندما يكون المعروض من الأسهم محدوداً، خصوصاً في حالات الشركات حديثة الإدراج أو التي يشهد تداول أسهمها قيوداً في الإقراض.




