اقتصاد المغرب

تقرير: المغرب يمتلك 70% من احتياطات الصخور الفوسفاطية العالمية

في تقرير حديث نشره موقع “بن إنتلينيوز” المتخصص في أخبار الأعمال والاستثمار والأسواق الناشئة، أُشير إلى أن المغرب يمتلك نحو 70% من احتياطات الصخور الفوسفاطية العالمية، وهي مادة أساسية لإنتاج الأسمدة ومواد البطاريات.

التقرير أكد أن المغرب يمتلك احتياطيًا يتجاوز 50 مليار طن من الفوسفاط، وهو رقم يفوق بكثير احتياطات أي دولة أخرى، إذ تقدر احتياطات الصين بحوالي 3.2 مليار طن فقط.

وأشار التقرير إلى أن احتياطات المغرب من الفوسفاط تلعب دورًا حاسمًا في الأمن الغذائي العالمي. كما يُستخدم الفوسفاط في صناعة فوسفات الحديد الليثيوم، وهو مكون رئيسي في بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة.

وهذا يبرز الأثر المحتمل للمغرب على الزراعة وصناعات المركبات الكهربائية.

وذكر التقرير أيضًا أن الصين كانت المنتج الرئيسي للفوسفاط على مستوى العالم العام الماضي، حيث أنتجت 90 مليون طن، بينما أنتج المغرب 35 مليون طن، ليحتل بذلك المركز الثاني.

ورغم ذلك، فإن الاحتياطات المغربية تتفوق على نظيرتها الصينية، مما يتيح للمغرب فرصة كبيرة لتعزيز دوره في سلسلة توريد الفوسفاط عالميًا، خاصة مع تزايد الطلب على مواد البطاريات.

كما أفاد التقرير أن المغرب يستفيد من موقعه الاستراتيجي على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى بنيته التحتية المينائية المتطورة، مثل ميناء طنجة المتوسط. هذه العوامل تدعم قدرة المملكة على الاستفادة القصوى من مواردها الفوسفاطية وتعزز إمكانياتها في أسواق الأسمدة والبطاريات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى