اقتصاد المغرب

تصنيف المغرب كخامس أفضل وجهة للاستثمار في أفريقيا

احتل المغرب، الرتبة الخامسة، كأفضل وجهة للاستثمار في أفريقيا، من بين 31 دولة أفريقية شملهم تحليل لأهم وجهات الاستثمار في القارة.

وجاء المغرب، وفقا لتقرير بنك راند ميرشانت (RMB)، بعد كل من الجزيرتين الصغيرتين سيشل وموريشيوس اللتين احتلتا الرتبة الأولى والثانية على التوالي، كأكثر وجهات الاستثمار جاذبية في القارة، متبوعتين بمصر وجنوب إفريقيا والمغرب، في الرتبة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

وتصدرت سيشل التصنيفات بفضل ما تعرفه من مستويات عالية من الحرية الشخصية والتنمية البشرية والبيئة الاقتصادية المستقرة، حيث تقدم سيشل مناخا استثماريا فريدا وجذابا.

و على الرغم من تسجيلها درجات أقل في الحجم الاقتصادي والإمكانات، تشتهر موريشيوس بالابتكار والحرية الاقتصادية وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. تظل وجهة رئيسية للمستثمرين الذين يسعون إلى الاستقرار وفرص النمو في بيئة منظمة جيدا.

وجاء في تقرير RMB لعام 2024 “أين تستثمر في أفريقيا”، وهو تحليل شامل لأهم وجهات الاستثمار في القارة، تم تطويره بالتعاون مع معهد جوردون لعلوم الأعمال (GIBS)، أن مصر تمثل أكبر اقتصاد في إفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي (2023)، حيث تقدم سوقا كبيرة مع فرص متنوعة في قطاعات مثل التكنولوجيا والتصنيع والخدمات، كما يعزز موقعها الاستراتيجي وتعقيدها الاقتصادي من جاذبيتها.

وأضاف التقرير، أنه على الرغم من مواجهة تحديات كبيرة، تظل جنوب إفريقيا مركزا حاسما للاستثمار في إفريقيا، مبرزا أن قطاعها المالي القوي واقتصادها المتنوع وإمكاناتها في تطوير البنية الأساسية تجعلها لاعبا رئيسيا.

وشدد التقرير ذاته، على أن الأداء القوي للمغرب في الترابط والابتكار والاستقرار الاقتصادي يضعها كوجهة استثمارية رائدة، معتبرا أن قربها الاستراتيجي من الأسواق الأوروبية يزيد من جاذبيتها.

وفي هذا الصدد، يقول عيسى مهلانجا، كبير الاقتصاديين في RMB: “أفريقيا ليست دولة، بل قارة شاسعة ومتنوعة ومعقدة ذات ثقافات واقتصادات وإمكانات استثمارية مختلفة. وبالتالي فإن تقريرنا ليس دليلا نهائيا، بل إنه مصمم لتوفير رؤى لكشف العوامل الأساسية لأداء الدولة التي تحدد ترتيبها. وهذا يوفر رؤى لا تقدر بثمن للمستثمرين وصناع السياسات وقادة الأعمال الذين يتطلعون إلى التنقل في المشهد الاقتصادي الديناميكي في أفريقيا”.

وأبرزت المؤسسة، أنه يجب النظر إلى قرارات الاستثمار من خلال عدسة الأداء الاقتصادي وعدسة بيئة التشغيل، موضحة أنه نتيجة لذلك، فإن المنهجية المستخدمة في هذا الإصدار من تقرير أين تستثمر في أفريقيا تبني وتوسع على الإصدارات السابقة، مع الأخذ في الاعتبار مجموعات البيانات الجديدة فضلا عن المناخات الجيوسياسية والاقتصادية الكلية المتغيرة.

تسلط بطاقة الأداء لإصدار 2024 الضوء على 31 دولة تمثل مجتمعة 92٪ من النشاط الاقتصادي للقارة (مقاسا بالناتج المحلي الإجمالي)، وأكثر من مليار شخص (ثلاثة أرباع سكان القارة). وهي تستند إلى مجموعات البيانات المتاحة للجمهور من المؤسسات العالمية، بما في ذلك البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، والأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية.

تم بناء النموذج من 20 مقياسا عبر أربعة ركائز قياس: الأداء الاقتصادي والإمكانات؛ وإمكانية الوصول إلى السوق والابتكار؛ والاستقرار الاقتصادي ومناخ الاستثمار؛ والتنمية الاجتماعية والبشرية. يتم ترجيح كل مقياس، مما يترجم إلى وزن لكل ركيزة، وبناءً على هذه المقاييس يتم إنتاج بطاقة أداء موحدة، مع تصنيفات تمكن المقارنة الفعالة عبر البيئة المعقدة والمتنوعة في أفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى