اقتصاد المغرب

تباين الأداء الصناعي في المغرب..انخفاض في الصناعات الغذائية وزيادة ملحوظة في قطاعات أخرى

أفادت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بأن إنتاج الصناعات الغذائية في المغرب شهد انخفاضاً خلال الفصل الثاني من عام 2024 مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

و في المقابل، سجل الاقتصاد الوطني زيادة في الإنتاج في عدة قطاعات، حيث ارتفعت الإنتاجية في “الصناعات الكيماوية” بنسبة 18.8%، وفي “صناعة السيارات” بنسبة 22.7%، و”صناعة منتجات التبغ” بنسبة 25.8%، و”صناعة المعدات المعلوماتية والمنتجات الإلكترونية والبصرية” بنسبة 25.9%، و”صناعة المنتجات غير المعدنية” بنسبة 3.2%، و”صناعة التعدين” بنسبة 8.9%، و”صناعة المطاط والبلاستيك” بنسبة 7.0%.

على النقيض، شهدت بعض القطاعات تراجعاً في الإنتاج، حيث انخفضت الإنتاجية في “الصناعات الغذائية” بنسبة 6.9%، و”صناعة المشروبات” بنسبة 13.4%، و”صناعة الملابس” بنسبة 6.3%، و”صناعة المنتجات المعدنية باستثناء الآلات والمعدات” بنسبة 6.9%، و”صناعة الأجهزة الكهربائية” بنسبة 10.7%، و”صناعة النسيج” بنسبة 8.8%.

فيما يتعلق بالصناعات الاستخراجية، فقد سجل الرقم الاستدلالي ارتفاعاً بنسبة 29.0%، مدفوعاً بزيادة في “الصناعات الاستخراجية الأخرى” بنسبة 30.4% و”المعادن الحديدية” بنسبة 0.6%. من ناحية أخرى، سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية انخفاضاً قدره 6.6%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى