بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء تسجل ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع

شهدت بورصة الدار البيضاء ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع الماضي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” زيادة بنسبة 1.1% ليصل إلى 13,773.16 نقطة.

كما حقق مؤشر “MASI.20” الذي يضم الشركات الكبرى، ومؤشر “MASI.ESG” الذي يضم الشركات المستدامة، و”MASI Mid and Small Cap” الذي يضم الشركات الصغيرة والمتوسطة، جميعها ارتفاعات جيدة.

وعزت مصادر مالية هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، من بينها تحسن المؤشرات الاقتصادية العالمية، وتدفق الاستثمارات الأجنبية، والثقة المتجددة في الاقتصاد المغربي.

كما ساهم ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية، مثل الفوسفاط، في دعم أداء بعض الشركات المدرجة.

شهدت أسهم العديد من الشركات ارتفاعات قوية خلال الأسبوع، أبرزها شركة المنجزات الميكانيكية التي سجلت أعلى ارتفاع بنسبة 60.87%. كما حققت أسهم شركات “مينيير تويست”، “إقامات دار السعادة”، “مغرباي”، و”مغرب أوكسيجين” ارتفاعات ملحوظة.

من جهة أخرى، سجلت أسهم بعض الشركات انخفاضات، أبرزها أسهم شركات “سلفين”، “سوديب مارسا المغرب”، “زليجا”، “SMI”، و”بروموفارم”.

وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات 1.11 مليار درهم، مسجلاً نشاطاً تجارياً مكثفاً خلال الأسبوع.

ويرى المحللون أن هذا الارتفاع في البورصة يعكس الثقة المتزايدة في الاقتصاد المغربي وآفاقه المستقبلية. ومع ذلك، يحذرون من ضرورة متابعة التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية عن كثب، حيث قد تؤثر أي تقلبات في هذه التطورات على أداء البورصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى