اقتصاد المغرب

بنك المغرب يتوقع ارتفاع الإنتاج والمبيعات في القطاع الصناعي بالمغرب خلال الأشهر المقبلة

أعلن بنك المغرب أن أرباب المقاولات في القطاع الصناعي يتوقعون ارتفاعاً في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وفقاً لاستقصائه الشهري للظروف الاقتصادية في مايو 2024.

وأوضح بنك المغرب أن المقاولات الصناعية تتوقع ارتفاعاً في كافة فروع النشاط، باستثناء قطاع النسيج والجلد الذي يتوقع أن يشهد انخفاضاً في الإنتاج وركوداً في المبيعات. وسجل الإنتاج ارتفاعاً في مختلف الفروع مع استقرار معدل استغلال قدرات الإنتاج عند حوالي 78%.

وأظهر الاستقصاء تحسناً في النشاط مقارنة بالشهر السابق، حيث سجلت المبيعات زيادة سواء على مستوى السوق المحلية أو الأجنبية، باستثناء قطاع النسيج والجلد الذي شهد تراجعاً في المبيعات.

وفيما يتعلق بالطلبيات، فقد شهدت ارتفاعاً في جميع الفروع باستثناء الصناعة الغذائية، حيث حافظت دفاتر الطلبيات على مستوى عادي. وتميزت قطاعات مثل الكيمياء وشبه الكيمياء والكهرباء والإلكترونيك بمستويات تفوق المستوى العادي في الطلبيات.

وفي تفاصيل أخرى، سجل قطاع الصناعة الغذائية ارتفاعاً في الإنتاج والمبيعات على صعيد السوق المحلية، بينما شهدت الصادرات انكماشاً. بينما تراجعت الطلبيات في قطاع النسيج والجلد، مع تعبير أكثر من ثلث المقاولات عن شكوك حول النمو المتوقع للمبيعات في الأشهر القادمة.

بشكل عام، يتوقع أرباب المقاولات الصناعية استمرار النمو في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع تعبير نسبة منهم عن بعض الشكوك بشأن النمو المستقبلي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى