اقتصاد المغرب

انخفاض ملحوظ في معدل التضخم بالمغرب خلال الفصل الثاني من عام 2024

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن انخفاض ملحوظ في معدل التضخم في المغرب خلال الفصل الثاني من عام 2024، حيث سجل 0.7% مقابل 1.2% في الفصل الأول.

ويعود هذا التراجع بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.5%. بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.5%، مقارنة بـ 0.9% في الفصل الأول.

أشارت المندوبية إلى أن التضخم الكامن، الذي يستثني السلع ذات الأسعار المحددة والمنتجات المتقلبة، قد شهد انخفاضًا من 2.5% إلى 2.2%، وذلك نتيجة لتراجع أسعار المواد الغذائية والسلع المصنعة.

يُعد انخفاض أسعار المواد الغذائية الطازجة، خاصة الخضروات والحمضيات، العامل الرئيسي وراء تراجع التضخم الشامل. حيث ساهمت هذه الانخفاضات بنحو 0.8 نقطة مئوية في التراجع، مقارنة بـ 0.5 نقطة مئوية في الفصل السابق. وشملت هذه التراجعات أيضًا أسعار البيض والدواجن وزيت الطعام.

و من المتوقع أن تشهد بعض المواد الغذائية، مثل الفواكه واللحوم الحمراء والتوابل، ارتفاعًا في الأسعار خلال الفترة القادمة. ويعود ذلك إلى عوامل مثل الجفاف وارتفاع تكاليف الإنتاج.

بعد عدة أشهر من التراجع، عادت أسعار المنتجات غير الغذائية إلى الارتفاع، خاصة بسبب ارتفاع التضخم في قطاع الطاقة بنسبة 4.2%. ويعود ذلك إلى تعديل أسعار الغاز وارتفاع أسعار الوقود. بينما شهدت أسعار المنتجات المصنعة انخفاضًا طفيفًا، واستقرت أسعار الخدمات.

من المتوقع أن يظل التضخم مستقرًا خلال الفصل الثالث من عام 2024، عند 0.8% للتضخم الشامل و 2.1% للتضخم الكامن. وذلك بفضل تراجع الضغوط التضخمية في قطاعي الأغذية والسلع غير الطاقية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى