العملات

اليورو يقترب من أكبر مكاسب شهرية في 2024 وسط تراجع الضغوط التضخمية في أوروبا

شهد اليورو ارتفاعًا في السوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، ليتحرك نحو المنطقة الإيجابية أمام الدولار الأمريكي بعد يومين من الخسائر المتتالية التي نجمت عن بيانات التضخم في إسبانيا وألمانيا.

ونجح اليورو في التماسك فوق أدنى مستوى له خلال أسبوع قبل صدور بيانات اقتصادية هامة لشهر أغسطس في أوروبا.

العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” تبدو على وشك تحقيق أكبر مكسب شهري لها في عام 2024، مستفيدة من التوقعات بتضييق فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة، وذلك مع اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من اتخاذ قرار بخفض أسعار الفائدة.

وارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.15% ليصل إلى 1.1091 دولارًا، بعد أن كان سعر الافتتاح 1.1077 دولارًا، وسجل أدنى مستوى له عند 1.1070 دولارًا.

و أنهى اليورو تعاملات يوم الخميس منخفضًا بنسبة 0.4% مقابل الدولار، مسجلًا ثاني خسارة يومية على التوالي، ووصل إلى أدنى مستوى له خلال أسبوع عند 1.1055 دولارًا، وذلك بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له خلال 13 شهرًا عند 1.1202 دولارًا، إلى جانب تأثير بيانات التضخم في إسبانيا وألمانيا.

و أظهرت بيانات التضخم الصادرة يوم الخميس في إسبانيا أن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي ارتفع بنسبة 2.2% في أغسطس مقارنة بارتفاع 2.8% في يوليو، وهو أقل من توقعات السوق التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 2.4%.

وفي ألمانيا، سجل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي ارتفاعًا بنسبة 1.9% في أغسطس، مقارنة بارتفاع بنسبة 2.3% في يوليو، وهو أقل من توقعات السوق التي كانت تتوقع ارتفاعًا بنسبة 2.1%.

و تشير هذه البيانات إلى تراجع الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، مما أدى إلى زيادة احتمالات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، حيث ارتفعت هذه الاحتمالات من 45% إلى 60%.

ينتظر المستثمرون صدور بيانات التضخم الرئيسية في أوروبا لشهر أغسطس، والتي من المتوقع أن توضح مدى تأثير الضغوط التضخمية على صانعي السياسات النقدية في أوروبا.

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلكين السنوي في أوروبا بحلول الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع بنسبة 2.2% في أغسطس مقارنة بارتفاع بنسبة 2.6% في يوليو، وبالنسبة للقيمة الأساسية، يُتوقع ارتفاع بنسبة 2.8% مقارنة بارتفاع بنسبة 2.9% في الشهر السابق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى