العملات

اليورو يتعافى مع ترقب الأسواق لاجتماع البنك المركزي الأوروبي وبيانات التضخم الأمريكية

سجل اليورو ارتفاعاً في السوق الأوروبية يوم الأربعاء مقابل سلة من العملات العالمية، وذلك في محاولات للتعافي من أدنى مستوى له في أربعة أسابيع أمام الدولار الأمريكي.

جاء هذا الارتفاع مدفوعاً بعمليات شراء من مستويات منخفضة بالقرب من حاجز 1.1 دولار، وذلك قبيل انطلاق اجتماع السياسة النقدية المرتقب للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم.

من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الثانية هذا العام، مع احتمال الكشف عن إشارات قوية حول مزيد من التخفيضات قبل نهاية العام.

وفي الوقت نفسه، تترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة لشهر أغسطس، والتي من المتوقع أن تقدم مؤشرات قوية حول وتيرة خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.

و ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.3% ليصل إلى 1.1052 دولار، مقارنة بسعر افتتاح الجلسة عند 1.1019 دولار، مع تسجيل أدنى مستوى عند 1.1017 دولار.

و أنهى اليورو تعاملات الثلاثاء بانخفاض نسبته 0.15% أمام الدولار، ليسجل خسارته اليومية الثالثة على التوالي، وأدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1.1015 دولار. جاء ذلك بسبب تراجع التوقعات بتقليص فجوة أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة وأوروبا.

و ينطلق اليوم اجتماع السياسة النقدية الهام للبنك المركزي الأوروبي، حيث يُنتظر صدور القرارات يوم الخميس.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى مستوى 4.0%، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2023.

كان البنك المركزي الأوروبي قد خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في يونيو الماضي منذ عام 2016، بعد موجة قوية من رفع الفائدة، لكنه تردد في الاستمرار في تخفيف السياسة النقدية في اجتماع يوليو الماضي.

من المتوقع أن تقدم رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، توجيهات جديدة حول إمكانية إجراء مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، بناءً على التطورات الاقتصادية الأخيرة في منطقة اليورو.

تشير تقارير من وكالة “رويترز” بعد محادثات مع مصادر داخل البنك المركزي الأوروبي، إلى أن اتخاذ قرارات السياسة النقدية في الاجتماعات القادمة قد يكون أكثر تعقيداً، نظراً لتزايد المخاطر التي يواجهها اقتصاد منطقة اليورو.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى