العملات

الين الياباني يحقق مكاسب قوية وسط توقعات بتقليص الفجوة في أسعار الفائدة

سجل الين الياباني ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق الآسيوية يوم الاثنين أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليستمر في توسيع مكاسبه لليوم الخامس على التوالي أمام الدولار الأمريكي.

و تجاوز سعر الين مستوى 140 ينًا مقابل الدولار للمرة الأولى منذ يوليو 2023، مدعومًا بتوقعات تقلص الفجوة في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

جاء هذا الارتفاع بعدما أبدى بعض أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان اهتمامهم بزيادة أسعار الفائدة في البلاد، بينما تزايدت التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة بوتيرة أسرع اعتبارًا من سبتمبر الجاري.

وانخفض الدولار بنسبة 0.5% أمام الين ليصل إلى 139.95¥، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2023، بعدما افتتح التداول عند 140.67¥ وسجل أعلى مستوى عند 140.90¥.

أداء الأسبوع الماضي: أغلق الين تعاملات يوم الجمعة بارتفاع نسبته 0.75% أمام الدولار، محققًا مكاسب لليوم الرابع على التوالي مع تراجع العوائد طويلة الأجل في الولايات المتحدة.

كما ارتفع بنسبة 1.0% خلال الأسبوع، مسجلًا ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بسبب الضغط على صفقات “الكاري ين.”

و أشار “جونكو ناكاجاوا”، عضو مجلس إدارة بنك اليابان، الأسبوع الماضي إلى أن البنك المركزي سيستمر في رفع أسعار الفائدة إذا تطابق أداء الاقتصاد والتضخم مع التوقعات.

وأوضح أن أسعار الفائدة الحقيقية ما زالت منخفضة للغاية، وأن البنك المركزي قد يراجع سياسات التيسير النقدي إذا تحققت التوقعات الاقتصادية.

وفي تصريحاته، حذر ناكاجاوا من مخاطر ارتفاع الأسعار المحتملة، مؤكدًا أن الظروف المالية ستظل مريحة حتى مع رفع أسعار الفائدة. كما اقترح مراجعة خطط البنك لخفض مشتريات السندات الحكومية في الاجتماعات المقبلة.

من جهته، قال “ناوكي تامورا”، عضو آخر في مجلس الإدارة، إنه يتوقع أن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة إلى 1% على الأقل خلال النصف الثاني من السنة المالية المقبلة، لكن على مراحل وببطء.

بينما أشار “هاجيمي تاكاتا”، عضو آخر في المجلس، إلى ضرورة الاستمرار في رفع أسعار الفائدة إذا استمر الإنفاق وزيادة الأجور من قبل الشركات.

و على الرغم من هذه التصريحات، يرى المتداولون أن احتمالات رفع أسعار الفائدة في اجتماع بنك اليابان في أكتوبر المقبل ما زالت منخفضة، في حين تزداد التوقعات بوجود زيادة ثالثة في أسعار الفائدة بحلول ديسمبر المقبل بنسبة تصل إلى 90%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى