العملات

الين الياباني يتراجع أمام الدولار الأمريكي وسط انتعاش عائدات الخزانة الأمريكية

تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، متأثراً بانتعاش العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

ورغم هذا التراجع، إلا أنه كان ضمن نطاق محدود، إذ ينتظر المستثمرون صدور بيانات الوظائف الشهرية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن توفر مؤشرات حول التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

و ارتفع الدولار مقابل الين بنحو 0.2% ليصل إلى 155.93 ين، مقارنة بسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 155.60 ين، وسجل أدنى مستوى عند 155.53 ين.

و حقق الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 0.3% مقابل الدولار، ليستأنف مكاسبه بعد عمليات تصحيح من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 154.52 ين لكل دولار.

و ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الجمعة بنسبة 0.35 نقطة مئوية، ليواصل التعافي للجلسة الثانية على التوالي من أدنى مستوى في شهرين عند 4.275%. هذا الانتعاش في عوائد السندات يدعم الدولار الأمريكي في سوق صرف العملات الأجنبية.

و يأتي هذا التطور في سوق سندات الولايات المتحدة قبيل صدور تقرير الوظائف لشهر مايو، الذي يعتبره مجلس الاحتياطي الفيدرالي مؤشراً مهماً لصحة سوق العمل الأمريكي.

و ستوفر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية ومعدل البطالة ومتوسط الأجر بالساعة في مايو، تسعيراً جديداً لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر ونوفمبر المقبلين.

و خلال تعاملات هذا الأسبوع، التي تنتهي رسمياً عند تسوية الأسعار اليوم، ارتفع الين الياباني بأكثر من 0.8% مقابل الدولار الأمريكي، وهو على وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة، وأكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر أبريل الماضي.

و يجتمع البنك المركزي الياباني الأسبوع المقبل لدراسة السياسة النقدية الملائمة لتطورات ثالث أكبر اقتصاد في العالم، ومن المتوقع الإبقاء على معظم الأدوات النقدية التحفيزية دون تغيير يُذكر.

و وذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن بنك اليابان من المرجح أن يدرس تخفيضات في شراء السندات في اجتماع السياسة المقبل.

و وقال نائب محافظ بنك اليابان المركزي، ريوزو هيمينو، يوم الثلاثاء، إن البنك يجب أن يكون “يقظاً للغاية” تجاه التأثير الذي قد يحدثه ضعف العملة على الاقتصاد والتضخم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى