العملات

الين الياباني يتراجع أمام الدولار الأمريكي وسط عمليات تصحيح وجني أرباح

شهد الين الياباني تراجعًا في تعاملات اليوم الأربعاء مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليفقد أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام الدولار الأمريكي.

وجاء هذا التراجع مدفوعًا بعمليات تصحيح وجني أرباح، بالإضافة إلى ضغط انتعاش العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

وكان الين الياباني قد تلقى دفعة إضافية يوم الثلاثاء بعد تقرير لوكالة بلومبيرج يشير إلى أن بنك اليابان قد يناقش تخفيضات في شراء السندات خلال اجتماع السياسة النقدية المقرر الأسبوع المقبل.

وعلى صعيد سعر الصرف، ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الين بأكثر من 0.5% ليصل إلى 155.65 ينًا لكل دولار، بعد أن كان قد افتتح التداولات عند 154.84 ينًا.

وسجل الين أدنى مستوى له خلال اليوم عند 154.78 ينًا.

وكان الين قد حقق مكسبًا بنسبة 0.8% مقابل الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء، ليصل إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 154.52 ينًا لكل دولار.

وعزيت هذه المكاسب إلى تقرير بلومبيرج، بالإضافة إلى استمرار هبوط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، مع استمرار إفصاح الاقتصاد الأمريكي عن المزيد من البيانات الضعيفة.

من جهة أخرى، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الأربعاء بحوالي 0.25 نقطة مئوية، ليحقق أول مكسب له خلال الخمس جلسات الأخيرة.

وجاء هذا الارتفاع بعد أن سجل العائد في الجلسة السابقة أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 4.314%.

ويُعزى هذا الانتعاش إلى تحسن مستويات الدولار الأمريكي.

ويأتي هذا التطور في سوق سندات الولايات المتحدة قبل صدور بيانات هامة عن وظائف القطاع الخاص الأمريكي وأداء قطاع الخدمات الأمريكي خلال شهر مايو.

وكانت بيانات يوم الثلاثاء قد أظهرت تراجعًا للشهر الثاني على التوالي في فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة بنهاية أبريل الماضي.

وتشير هذه البيانات إلى تباطؤ الظروف المشددة في سوق العمل الأمريكي خلال الربع الثاني من هذا العام.

وعلى صعيد توقعات المستثمرين، ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس في سبتمبر المقبل من 60% إلى 65%.

كما ارتفعت احتمالات الخفض في نوفمبر من 72% إلى 78%.

ومن المتوقع أن يجتمع البنك المركزي الياباني أواخر الأسبوع المقبل لمناقشة السياسة النقدية، مع ترجيح الإبقاء على معظم الأدوات النقدية التحفيزية دون أي تغيير يذكر.

وفي هذا الصدد، قال نائب محافظ بنك اليابان المركزي “ريوزو هيمينو” يوم الثلاثاء: إن البنك المركزي يجب أن يكون “يقظًا للغاية” تجاه التأثير الذي قد يحدثه ضعف العملة على الاقتصاد والتضخم.

وتوقعت الخبيرة الإستراتيجية في رابو بانك “جين فولي” في مذكرة للعملاء أن نرى مزيدًا من التغطية المكشوفة للين قبل قرار السياسة النقدية لبنك اليابان في 14 يونيو.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى