الاقتصادية

النفط يرتفع بأكثر من 1% مع توقعات انتعاش الطلب الصيني

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أول جلسات العام، مع استمرار التوترات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، وبدعم من آمال انتعاش الطلب الصيني على الذهب الأسود خلال عطلة رأس السنة القمرية.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم مارس -الأكثر نشاطاً- بنسبة 1.90% إلى 78.50 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:07 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم فبراير بنسبة 1.69% إلى 72.86 دولار للبرميل.

وقال “ليون لي” محلل الأسواق لدى “سي إم سي ماركتس” في تصريح لوكالة “رويترز”، إن ارتفاع أسعار النفط قد يعود إلى تصاعد التوترات في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، فضلاً عن الزيادة المتوقعة في الطلب الصيني خلال احتفالات الربيع (عطلة رأس السنة القمرية في مطلع فبراير المقبل).

وعلى صعيد آخر، أظهرت بيانات صينية رسمية صدرت الأحد الماضي، تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي إلى 49 نقطة في قراءة ديسمبر، من 49.4 نقطة في نوفمبر، ليظل دون حد 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر الثالث على التوالي.

ويقارن ذلك مع بيانات “إس آند بي جلوبال” التي صدرت اليوم، وأوضحت ارتفاع مؤشر “كايكسين” لمديري المشتريات الصناعي إلى 50.8 نقطة في ديسمبر، من 50.7 نقطة في نوفمبر، ليسجل القطاع أعلى وتيرة للنمو خلال 7 أشهر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى