الاقتصادية

النفط يتراجع وسط آمال بتخفيف العقوبات الأميركية على فنزويلا

تراجعت أسعار النفط قليلا يوم الثلاثاء بعد أن هبطت أكثر من دولار أمس، بفضل آمال بأن تخفف الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا المنتجة للنفط وفي الوقت الذي تكثف فيه واشنطن جهودها لمنع التصعيد في غزة.

و تراجعت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات إلى 89.60 دولارا للبرميل , كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتًا إلى 86.43 دولارًا للبرميل.

و قالت عدة مصادر، إنه من المتوقع أن تستأنف الحكومة والمعارضة الفنزويلية، اليوم الثلاثاء، المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة، والتي قال الرئيس نيكولاس مادورو إنها ستستفيد من انتخابات 2024 المقبلة، وهي خطوة قد تدفع واشنطن إلى تخفيف العقوبات.

وتفرض الولايات المتحدة منذ 2019 عقوبات على صادرات النفط من فنزويلا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لمعاقبة حكومة مادورو بعد انتخابات 2018، التي اعتبرتها واشنطن صورية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

وارتفع الخامان القياسيان الأسبوع الماضي وسط مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، مع ارتفاع خام برنت 7.5 بالمئة، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ فبراير.

و يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل غدا الأربعاء، فيما تستعد البلاد للتصعيد في غزة، الذي تسبب في أزمة إنسانية وأثار مخاوف من صراع أوسع مع إيران.

وتبحث إدارة بايدن عن سبل لزيادة تدفق النفط إلى الأسواق العالمية للحد من ارتفاع الأسعار. لكن أي زيادة حقيقية في إنتاج فنزويلا من النفط ستستغرق وقتا بسبب نقص الاستثمار في الآونة الأخيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى