الشركات

المغرب يُصبح أول دولة عربية تحصل على روبوت Da Vinci Xi من خلال مجموعة أكديطال

أعلنت مجموعة أكديطال عن استحواذها على روبوت Da Vinci Xi، وهو الجيل الرابع والأحدث من الروبوتات التي طورتها شركة Intuitive Surgical، الرائدة عالميًا في مجال الجراحة الروبوتية.

وبهذا الإعلان، تصبح مجموعة أكديطال المجموعة الصحية الرائدة في المغرب التي تتمتع بـ “الروبوت الأكثر تطورًا” في مجال الجراحة.

يُعتبر روبوت Da Vinci Xi جيلًا رابعًا وأحدث من تطوير شركة Intuitive Surgical، العلامة التجارية الأمريكية المعترف بها عالميًا لموثوقيتها ودقتها، كما أوضحت مجموعة أكديطال في بيان صحفي.

تفتح هذه التقنية الروبوتية المتطورة في المغرب آفاقًا جديدة في العديد من مجالات الجراحة الطبية، لاسيما في جراحة الأورام، والتي تهم جميع التخصصات، وبشكل خاص جراحة المسالك البولية والجهاز الهضمي والسمنة وأمراض النساء وجراحة الصدر والأنف والحنجرة.

تعتبر الجراحة الروبوتية، بحسب البروفيسور ربيع رضوان، رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار وكبير الأطباء في مجموعة أكديطال، نهجًا طبيًا مبتكرًا سيسهم في تحقيق تقدم تكنولوجي بارز في جودة الرعاية الصحية للمرضى، وخاصة بالنسبة للمرضى المصابين بالسرطان، إلى جانب مساعدة الجراحين خلال العمليات.

وتمكن هذا الجهاز الجراحي الأطباء من أداء العديد من الإجراءات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مقارنة بالتقنيات التقليدية. تتركز الجراحة الروبوتية أساسًا على جراحات المسالك البولية، ولكنها انتشرت عبر السنين إلى تخصصات أخرى مثل أمراض النساء والجراحة العامة وغيرها.

وبالنسبة للجراح ربيع رضوان، يوفر هذا الجهاز المزيد من الراحة أثناء إجراء العمليات الجراحية المختلفة، دون المساس بدقة الإجراء. وبالمقارنة مع تقنية التنظير البطني التقليدية، يمكن للجراحة الروبوتية، حسب نفس المتحدث، أن توفر رؤية ثلاثية الأبعاد ثابتة.

لذلك، يتحكم هذا الجهاز في الأدوات بدقة فائقة ويمتلك إدارة ممتازة لتصفية أي هزة من المشغل إلى وحدة التحكم، مما يجعلها تقريبًا مستحيلة، ويسمح بسهولة الوصول إلى التشريح الصعب عمومًا، بغض النظر عن التخصص الجراحي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى