اقتصاد المغرب

المغرب يطلق مناقصة بخصوص بناء محطة تحلية للمياه بالناظور قدرتها 250 مليون متر مكعب

قال وزير التجهيز والمياه نزار بركة، الخميس، إن المغرب، الذي يعاني من نقص المياه، يعتزم إطلاق استدراج عروض لبناء محطة لتحلية المياه بقدرة سنوية تبلغ 250 مليون متر مكعب مع نهاية السنة.

وقال بركة لرويترز على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش، إن المحطة بمدينة الناظور ستكون ثاني أكبر محطة في البلاد بعد منشأة مخطط لها بطاقة 300 مليون متر مكعب في الدار البيضاء.

وأضاف أنه يتوقع انطلاق أشغال إنشاء محطة الدار البيضاء في موعد أقصاه مطلع العام المقبل، على أن يتم ضخ المياه العذبة في أفق 2027، مضيفا أن محطتي الناظور والدار البيضاء ستعتمدان على الطاقات المتجددة.

وقال بركة: “ستضمن تحلية المياه توفير مياه الشرب للمناطق الساحلية، وسيتم استخدام مياه السدود في المدن الداخلية والمناطق الريفية والزراعية. »

وقد أدى الجفاف المستمر منذ خمس سنوات إلى استنفاد الإمدادات، مما أدى إلى فرض قيود على استخدام المياه في بعض البلدات والمناطق الزراعية.

و يخطط المغرب لبناء ثماني محطات جديدة لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى 12 محطة تعمل بالوقود الأحفوري. هدفها هو إنتاج 1.3 مليار متر مكعب من المياه العذبة من خلال التحلية بحلول عام 2035.

وبنى المغرب ممرا مائيا يربط الحوض الشمالي الغربي الغني بالمياه بسد بدأ في أغسطس لتزويد منطقتي الرباط والدار البيضاء، حيث يعيش 12 مليون مغربي.

وسيتم أيضًا توجيه المياه لمسافة 300 كيلومتر إضافية إلى ثاني أكبر سد في المغرب (المسيرة)، والذي تبلغ نسبة امتلائه حاليًا 2.5 بالمائة.

وقال بركة: “إن هذا المشروع ذو طبيعة استراتيجية للمملكة لأنه يستهدف المناطق الأكثر تأثراً بالتغير المناخي”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى