المغرب يسعى لتطوير صناعة ألعاب الفيديو عبر برنامج “Video Game Creator”
يسعى المغرب إلى تعزيز قطاع صناعة ألعاب الفيديو من خلال برنامج “Video Game Creator” الذي يهدف إلى تكوين مطورين ومبرمجين محليين، ودعم نمو هذا القطاع الذي تبلغ قيمته في المملكة نحو 130 مليون دولار حاليًا.
وفي إطار هذه الاستراتيجية، يخطط المغرب لإنشاء أول مدينة مخصصة لصناعة الألعاب الإلكترونية، حيث من المنتظر أن يبدأ بناء المشروع في الأسابيع المقبلة باستثمار يقدر بـ260 مليون درهم.
وفي حديثه مع جريدة “Finances news hebdo”، أكد أزاد لوسبارونيان، مدير التطوير في ISART Digital، وهي مؤسسة تعليمية متخصصة في ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، أن
المؤسسة تعتمد على استراتيجية تركز على ثلاثة محاور رئيسية: الإبداع، التقنية، والجوانب التجارية. هذه المحاور تشكل الهوية الأساسية للمؤسسة منذ تأسيسها في عام 2001، حيث سيقوم برنامج “Video Game Creator” بتكييف هذه الاستراتيجية لتلبية احتياجات السوق المغربية.
ويشمل البرنامج تدريبًا قصيرًا يتمحور حول تصميم الألعاب وبرمجتها والنماذج الأولية، مما يوفر للطلاب الفرصة للعمل على مشاريع حقيقية في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع وتسويق الألعاب.
وأضاف لوسبارونيان أن استراتيجية المغرب واضحة في سعيه ليصبح مركزًا رائدًا في صناعة ألعاب الفيديو العالمية، مشيرًا إلى أنه سيتم تطوير البنية التحتية للقطاع، بالإضافة إلى تقديم إعفاءات ضريبية لجذب الاستوديوهات الأجنبية، وإنشاء حاضنات لدعم المواهب الشابة. ويعد التدريب من بين الركائز الأساسية لهذه الاستراتيجية الطموحة.
وأوضح مدير التطوير في ISART Digital أن سوق ألعاب الفيديو في المغرب لا يزال ناشئًا ولكنه ليس حديثًا، حيث يمتلك المغرب تاريخًا طويلاً في هذا المجال.
ورغم التحديات، يعتبر المغرب بيئة خصبة للمطورين المستقلين، لكن الطريق نحو النجاح يتطلب استراتيجيات واضحة، حيث لا يكفي تصميم رسوم جميلة أو فكرة مبتكرة، بل يتطلب الأمر أيضًا رؤية استراتيجية واضحة للمنتج وتوسيع نطاقه عالميًا وسط المنافسة الشديدة في السوق، إذ تم إصدار حوالي 15,000 لعبة على منصة Steam العام الماضي.