اقتصاد المغرب

المغرب يستهدف فتح سوق جديد في روسيا للمنتجات الحلال

أفادت صحيفة “لاراثون” الإسبانية أن المغرب يسعى إلى افتتاح سوق جديد في روسيا مستهدفاً 20 مليون مسلم، عبر تسويق منتجات حلال، وذلك في إطار مسعاه لتعزيز فرص التصدير، خاصة في ظل ارتفاع الضرائب الجمركية والمشاكل الناجمة عن إضراب الفلاحين.

وشارك وفد مغربي مؤلف من الجمعية المغربية للمصدرين “أسميكس” والمعهد المغربي للتقييس “إيمانور” في المؤتمر الدولي الـ 14 للحلال في موسكو، الذي نظمته الإدارة الروحية لمسلمي فيدرالية روسيا ضمن فعاليات المعرض الدولي للتغذية والمشروبات والمواد الغذائية “بروديكسبو 2024″.

وتم التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين المغرب وروسيا في مجال المنتجات الحلال، حيث وقعها المدير العام للمعهد المغربي للتقييس “إيمانور”، عبد الرحيم الطيبي، والمدير العام للمركز الدولي الروسي للتقييس وإصدار شهادات الحلال، أيدار غازيزوف.

وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى تسهيل تصدير منتجات اللحوم الحلال من المغرب إلى روسيا، التي يبلغ عدد مسلميها 20 مليون، منهم 15 مليون من أصول روسية، مما يجعلها سوقاً مهماً للمنتجات الحلال.

وتشهد العلاقات التجارية بين المغرب وروسيا تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث يُعتبر المغرب ثالث شريك تجاري لروسيا في القارة الإفريقية، وتشهد المعاملات التجارية بين البلدين تصاعداً، نتيجة للعقوبات الاقتصادية الغربية التي فرضت على روسيا ودفعتها للبحث عن منافذ تجارية جديدة.

وتؤكد العديد من المؤشرات على تصاعد العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة في القطاع الفلاحي الذي بلغت قيمتها 6.7 مليار دولار في السنة الماضية، وتعكس رغبة روسيا في إبرام اتفاقيات تجارية حرة مع دول شمال إفريقيا، من بينها المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى