اقتصاد المغرب

الطلب الداخلي يسجل ارتفاعا بـ 5 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن توقعاتها باستمرار تعافي الطلب الداخلي الذي بدأ في منتصف عام 2023، خلال الربع الثالث من عام 2024.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الداخلي بنسبة 5% مقارنة بمتوسط 4.3% خلال النصف الأول من العام.

في موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2024 وتوقعات الربع الرابع، ذكرت المندوبية أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد أدى إلى تفاقم الضغوط التضخمية، لكن القدرة الشرائية للأسر ستظل إيجابية بفضل زيادة الأجور.

كما ستساهم التحويلات العمومية لصالح الأسر الفقيرة والتحسن في التحويلات الخارجية في زيادة الدخل المتاح للأسر، رغم التأثير السلبي لانخفاض النشاط في المناطق القروية طوال عام 2024.

ويتوقع أن تتركز زيادة نفقات الأسر بشكل رئيسي على المنتجات الغذائية المصنعة والسلع المنزلية، بينما ستكون الزيادة في الإنفاق على المنتجات الزراعية أقل.

ومن المتوقع أن يسجل استهلاك الأسر نموًا بنسبة 3.2% خلال الربع الثالث من 2024، مما سيضيف نقطتين إلى ديناميكية النمو الاقتصادي الكلي.

وفيما يخص الإنفاق الاستثماري، من المتوقع أن يسهم بشكل كبير في دعم النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث، محققًا نموًا بنسبة 9.6% مقارنة بـ 8.9% في الربع الثاني.

ومع توقعات توسع الطلب الداخلي والمكاسب المتأتية من انخفاض تكاليف الإنتاج منذ عام 2023، سترفع الشركات الخاصة إنفاقها على المعدات الصناعية، مع تعزيز اعتمادها على التمويل المصرفي والتمويل الذاتي.

تشير البيانات إلى زيادة صافي تدفقات القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية المخصصة للتجهيز بنسبة 8.9% على أساس سنوي خلال شهري يوليو وغشت 2024. بالمقابل، سيشهد المخزون ديناميكية أقل تأثيرًا مقارنة بالربع الثاني، مسهمًا بـ 0.4 نقطة في النمو.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى