اقتصاد المغرب

الجزائر: وقف ضخ الغاز عبر المغرب كان لأسباب اقتصادية

كشف مسؤول جزائري سابق عن “الأسباب الحقيقية” التي دفعت الجزائر إلى وقف ضخ الغاز الطبيعي عبر الأراضي المغربية إلى إسبانيا، وذلك بعد مرور قرابة 3 سنوات على اتخاذ هذا القرار.

وفي تقرير نشره موقع “The Objective” الإسباني، أكد المسؤول الجزائري السابق، الذي كان يشغل منصبًا بارزًا في شركة “سوناطراك” الحكومية للطاقة، أن قرار وقف ضخ الغاز عبر الأنبوب المغربي كان مدفوعًا بـ “أسباب اقتصادية بحتة”.

وأوضح المسؤول أن الجزائر كانت تمتلك أنبوبين لنقل الغاز إلى إسبانيا، أحدهما يمر عبر المغرب والآخر يمر مباشرة عبر البحر. وبسبب انخفاض الطلب على الغاز، لم يعد الأنبوب المغربي يحقق الأرباح المرجوة، مما دفع الجزائر إلى وقف استخدامه.

وذكر المسؤول أن المغرب كان يستفيد من 7% من الغاز الذي يتم نقله عبر أراضيه، مُشيرًا إلى أن انخفاض الطلب على الغاز جعل الجزائر ترى أنه لم يعد من الضروري تشغيل أنبوبين، خاصة وأن الأنبوب البحري كان يُدر أرباحًا أفضل على الكميات القليلة المتبقية من الغاز المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن قرار الجزائر بوقف ضخ الغاز عبر المغرب أثار توترات سياسية ودبلوماسية بين البلدين الجارين، لاسيما أنه جاء بعد أشهر قليلة من قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في عام 2021.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى