الاقتصادية

التضخم في بريطانيا يُحافظ على ثباته عند أدنى مستوى له منذ 10 أشهر

أصدر مكتب الإحصاء البريطاني يوم الأربعاء بيانات التضخم لشهر يونيو، التي جاءت أعلى من توقعات الأسواق. استقر مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا عند أدنى مستوياته منذ أغسطس 2022.

وفقًا للبيانات، سجل معدل التضخم السنوي في بريطانيا 2.0% خلال يونيو، متجاوزًا توقعات الأسواق التي أشارت إلى 1.9%. وكان معدل التضخم العام قد تباطأ إلى 2.0% في مايو الماضي.

أما بالنسبة لمعدل التضخم الأساسي (الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة)، فقد تباطأ نموه ليسجل 3.5% خلال يونيو على أساس سنوي، وهو ما جاء أعلى من توقعات الأسواق التي توقعت 3.4%. وكان التضخم الأساسي قد تباطأ أيضًا إلى 3.5% في مايو.

تعكس مؤشرات أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد، والذي يتمثل في ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل عام. العلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدراك أهمية هذا المؤشر في بريطانيا، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق والاستثمارات.

في دول مثل بريطانيا، تتوقف قرارات السياسة النقدية على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي. لذا يؤثر معدل التضخم في بريطانيا على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين، مما يؤثر على أسواق الأسهم والسندات والسلع. يعتبر تجاوز قراءة المؤشر للتوقعات أمراً إيجابياً للجنيه الاسترليني، بينما يعتبر تراجع القراءة دون التوقعات سلبياً له.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى