اقتصاد المغربالاقتصادية

ارتفاع غير مسبوق لصادرات “الكازوال” الروسي والمغرب من أهم المستوردين

استمرت صادرات الوقود الروسي من “الكازوال” والبنزين في مسارها الاعتيادي، حيث بلغت شحنات المنتجات البترولية النظيفة 1.9 مليون برميل يومياً خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من أبريل، وهذا أعلى بكثير من معدلاتها الموسمية لهذا الشهر. وفي حال استمر هذا المعدل لبقية الشهر، فسوف تسجّل الصادرات أعلى مستوى لها في مثل هذا الوقت من السنة، وذلك منذ 2016 على الأقل.

على الرغم من عقوبات الاتحاد الأوروبي التي دخلت حيز التنفيذ، فإن صادرات وقود “الكازوال” لم تتأثر كثيراً، حيث يتجه الكثير منها إلى تركيا ودول شمال أفريقيا، وقد ارتفعت الشحنات إلى البرازيل أيضاً. ومن المثير للإعجاب أنَّ شحنات المنتجات البترولية النظيفة وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في مارس، وأظهرت شحنات النفط الخام في البلاد إلى السوق العالمية انخفاضاً محدوداً، رغم إعلان الحكومة عن خفض الإنتاج.

على الرغم من أنَّ الصادرات الإجمالية لروسيا ما تزال قوية، فإنَّ شحنات أبريل في طريقها للانخفاض على أساس شهري، ويتوقع أن يخفّض مصافي التكرير في الدولة معدلات معالجة النفط بشكل طفيف. ومع ذلك، فإنَّ هذه الهواجس لا أساس لها إلى حد كبير، حيث استمرت صادرات وقود “الكازوال” في مسارها الاعتيادي ولم تتأثر كثيراً بالعقوبات الأوروبية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى