اقتصاد المغرب

ارتفاع طفيف في سعر الدولار أمام الدرهم بنسبة 0.18%

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم شهد ارتفاعًا بنسبة 0.18% خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 19 يوليوز، ليصل إلى 9.84 درهم للدولار.

و أوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا الارتفاع يعزى بشكل رئيسي إلى تأثير إيجابي مزدوج لفائدة الدولار. يتضمن هذا التأثير تأثير السلة بنسبة +0.02% وتأثير السوق بنسبة +0.16% نتيجة لتشدد فوارق سيولة الدرهم خلال هذا الأسبوع.

ذكر المركز أن فوارق سيولة الدرهم، التي تشددت بمقدار -64 نقطة أساس، ظلت سلبية طوال الأسبوع. يعكس هذا التشدد ارتفاع قيمة الدرهم مقارنة بسلة العملات المرجعية، وذلك بدعم من التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج والعائدات السياحية خلال الموسم الصيفي.

وأشار المركز إلى أن التضخم في الولايات المتحدة من المتوقع أن يدعم المحور النقدي خلال شهر شتنبر. كما أن الفجوة بين السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي يفترض أن تصب في صالح الدولار على المدى القصير.

في هذا السياق، أوصى محللو المركز المستوردين بتعزيز مستوى تغطية عملياتهم بالدولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لضمان الاستفادة من التغيرات المحتملة في أسعار الصرف.

تأتي هذه التوصيات في ظل التغيرات الاقتصادية والنقدية العالمية التي تؤثر بشكل مباشر على قيمة العملات وأسعار الصرف، مما يجعل من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية لضمان استقرار العمليات التجارية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى