اقتصاد المغرب

ارتفاع صاروخي لأسعار الكرز في المغرب

يشهد سوق فاكهة الكرز (حب الملوك) هذه الأيام ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار فاق كل التوقعات وتزامن مع فترة عيد الأضحى المبارك، مما أثار استياء المستهلكين ووضع الباعة في موقف لا يحسدون عليه.

فقد سجلت أسعار بيع الكرز ارتفاعًا مهولًا تجاوز 80 درهمًا للكيلوغرام الواحد في الأسواق والأحياء الشعبية والمتوسطة، بينما تفوق هذا المبلغ في الأسواق الممتازة.

وقد أثار هذا الغلاء استياء كثير من المواطنين الراغبين في اقتناء هذه الفاكهة اللذيذة التي كانت في السابق تباع بأسعار معقولة تناسب القدرة الشرائية للمستهلكين.

وعزا بعض المهنيين هذا الغلاء إلى ندرة الفاكهة في السوق بسبب الظروف المناخية الصعبة التي أثرت على الموسم الحالي، خاصة ظاهرة الرعد الذي أصاب المنتوج وخلف خسائر كبيرة لدى الفلاحين.

من جانبه، أكد السيد عبد الرزاق الشابي، رئيس جمعية تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن هذا الغلاء يرجع بشكل أساسي إلى قلة العرض مقارنة مع الطلب المرتفع خلال هذه الفترة.

وأوضح السيد الشابي ، أن الفاكهة تعرضت لظروف مناخية قاسية أثرت على الإنتاج بشكل سلبي، مما أدى إلى انخفاض الكميات المتوفرة في السوق.

وذكر أن الكميات الموجودة حالياً لا تتجاوز 20% من الكميات التي كانت متوفرة في السنة الماضية.

وأضاف أن الكرز على الرغم من أن استهلاكه لا يُقارن ببعض الفاكهة الأخرى مثل التفاح، إلا أنها تعتبر من المنتجات المكلفة بالنسبة للفلاح، خاصة فيما يتعلق بتكاليف الجني التي تتطلب خبرة كبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى