اقتصاد المغرب

إقبال متزايد على محلات بيع العطور في أعياد رأس السنة والتقليد يخفض الأسعار

أنعشت مناسبة رأس السنة تجارة العطور بين مختلف الأسر المغربية، رغم ضغط الأزمة الاقتصادية وإكراهات التضخم، حيث تحرص العائلات بمختلف مستوياتها الاجتماعية، على تخليد السنة الجديدة بتقديم الهدايا وتنظيم حفلات تختلف من أسرة إلى أخرى.

وساهمت متاجر القرب المنتشرة في مختلف الأحياء، إلى جانب المحلات المخصصة للعطور في المساحات الكبرى، في إنعاش تجارة العطور، الأوربية منها والشرقية، والتي تختلف أسعارها، حسب جودتها وأنواعها، ومصادرها.

كما ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في نشر ثقافة الهدايا وإنعاش تجارة العطور، من خلال إطلاق قنوات على “اليوتيوب”، للتعريف بالمنتوجات والعلامات المختلفة لأنواع العطور، والأسعار التي تراعي المستويات المختلفة للزبناء.

وإذا كانت الفئات الميسورة اعتادت اقتناء العطور من المحلات الراقية والعلامات المشهورة خاصة الفرنسية منها، فإن الفئات الأقل مستوى، عادة ما تلجأ إلى المحلات الخاصة بتسويق العطور المستوردة، والمقلدة منها، والتي تقدم عروضا خاصة بمناسبة رأس السنة، حسب الأنواع، وبأسعار تنافسية.

وتكفي جولة خفيفة في بعض هذه المحلات الخاصة ببيع العطور، للوقوف على حجم الإقبال الذي تعرفه في مثل هذه المناسبة، خاصة من قبل النساء والشباب، إذ يحرص أصحاب المحلات الخاصة ببيع العطور، على إعادة تنظيم محلاتهم، حسب المناسبة، وعرض أفضل المنتوجات أمام الزبناء، مع الإعلان عن تخفيضات في الأسعار، وتقديم علب الهدايا بالمجان، عند اقتناء منتوج معين، مع تحفيزات إضافية عند اقتناء أكثر من منتوج، من العطور المعروضة.

وتتحول هذه المحلات، التي يتم التعريف بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى قبلة للزوار خلال الأيام الأخيرة من دجنبر، استعدادا لإحياء ليلة رأس السنة، بل هناك محلات أصبحت لها شهرة كبيرة، بفضل العروض المشجعة ونوعية العطور التي توفرها، والاسعار المناسبة التي تعتمدها لمختلف المنتوجات.

إن الإقبال المتزايد على محلات بيع العطور في أعياد رأس السنة، يعكس أهمية هذه المناسبة في الثقافة المغربية، حيث تحرص العائلات على تقديم الهدايا وتنظيم الاحتفالات، مما يساهم في إنعاش تجارة العطور، خاصة في هذه الفترة من السنة.

كما إن مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الهدايا، له دور مهم في إنعاش تجارة العطور، حيث تساهم هذه المواقع في التعريف بمختلف أنواع العطور، وأسعارها، مما يساعد المستهلكين على اختيار الهدايا المناسبة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى