الأخبار

إسرائيل تتوعد برد قوي على حزب الله

رفع الهجوم الذي شنّه “حزب الله” على إسرائيل يوم الخميس منسوب القلق في الولايات المتحدة، حيث أكد مسؤول أمريكي “الحاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة”، وذلك في ظل تهديد إسرائيلي بالرد “بقوة” على أعنف هجوم صاروخي منذ حرب تموز 2006، والذي قُدر بنحو 150 صاروخاً و30 مسيرة وصلت إلى مدينة صفد وأدت إلى تعطيل الدراسة فيها.

وشن “حزب الله” أوسع هجوم صاروخي على إسرائيل منذ بدء الحرب في 8 أكتوبر الماضي، وهو الهجوم الأول من نوعه منذ 2006، وفق ما نقلته “رويترز” عن مصدر أمني.

وأعلن الحزب عن “هجوم مشترك بالصواريخ والمسيّرات” على تسعة مواقع عسكرية في شمال إسرائيل وهضبة الجولان المحتلة، في عملية متزامنة ردًا على اغتيال القيادي البارز في صفوفه طالب عبد الله.

وقال الحزب في بيان: “شنت المقاومة الإسلامية هجوماً مشتركاً بالصواريخ والمسيّرات، إذ استهدفت بصواريخ (الكاتيوشا) و(الفلق) ستة ثكنات ومواقع عسكرية”. وأضاف: “بالتزامن، شنّ مجاهدو القوة الجوية بعدة أسراب من المسيّرات الانقضاضية هجوماً جوياً” على ثلاث قواعد أخرى، بينها قاعدة قال إنها تضم مقراً استخباراتياً “مسؤولاً عن الاغتيالات”.

وأوضح أن الهجوم جاء “رداً على الاغتيال الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا”، في إشارة إلى ضربة جوية أودت بحياة طالب عبد الله.

وأفاد الجيش الإسرائيلي برصده “إطلاق نحو 40 قذيفة باتجاه منطقة الجليل ومرتفعات الجولان”، مشيراً إلى “اعتراض بعضها من قبل الدفاعات الجوية، في حين سقطت بعض القذائف في مناطق مفتوحة وأسفرت عن اندلاع حرائق”.

وأشار الجيش كذلك إلى “رصد خمسة أهداف جوية مشبوهة واعتراض ثلاثة منها”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق نحو 150 صاروخاً باتجاه شمال إسرائيل، بينما قالت مصادر ميدانية لبنانية إن الجيش الإسرائيلي استخدم منظومة “مقلاع داوود” لاعتراض الصواريخ، وهي من المرات النادرة التي تُستخدم فيها هذه المنظومة بجانب “القبة الحديدية”. كما استخدم الجيش الطائرات الحربية لاعتراض المسيّرات التي بلغ عددها 30 مسيرة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم أدى إلى اندلاع 15 حريقاً في الجولان والجليل الأعلى، وأن الصواريخ والمسيّرات أطلقت خلال 40 دقيقة فقط، ووصلت إلى صفد، ما أدى إلى تعطيل الدراسة فيها، كما طال الهجوم سهل الحولة ومناطق أخرى في الجولان.

وفيما يتعلق بالرد الإسرائيلي، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ديفيد منسر، أن إسرائيل سترد “بقوة” على “جميع اعتداءات حزب الله”. وقال منسر خلال مؤتمر صحفي: “ستعيد إسرائيل إرساء الأمن على حدودنا الشمالية، سواء من خلال الجهود الدبلوماسية أو بوسائل أخرى”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى