الأخباراقتصاد المغرب

“أوشكوش ديفينس” تتلقى طلباً لتوريد جرارات المعدات الثقيلة للقوات المسلحة المغربية

أعلنت شركة “أوشكوش ديفينس” (Oshkosh Defense) يوم الأربعاء عن استلامها طلباً تجارياً مباشراً لتوريد جرارات نقل المعدات الثقيلة (HET) A1 ومقطورات 635NL لصالح شركة “أوبتيموم فيكل لوجيستكس” (Optimum Vehicle Logistics) لدعم القوات المسلحة الملكية المغربية.

وأوضحت الشركة في بيانها أن جرارات HET A1 تهدف إلى تقديم خدمات النقل على الخطوط، والنقل المحلي، بالإضافة إلى إخلاء المعدات الثقيلة ذات الأهمية الحيوية مثل الدبابات والمركبات المدرعة ومركبات الإنقاذ.

وفي هذا الإطار، قال بات ويليامز، كبير مسؤولي البرامج في “أوشكوش ديفينس”: “يسعدنا العمل مع ‘أوبتيموم فيكل لوجيستكس’، موزعنا الحصري في المملكة المغربية، لتزويد المملكة بمركبات تكتيكية ثقيلة ذات عجلات إضافية لدعم تحديث دبابات M1 أبرامز”.

وأضاف أن “هذه الصفقة تعكس التزامنا بالتعاون مع شركائنا الدوليين لتعزيز قدراتهم وتحسين قابلية التشغيل البيني”.

ومن المقرر أن يبدأ تسليم أنظمة HET A1 للقوات المسلحة الملكية المغربية في صيف عام 2025. تُعتبر “أوشكوش ديفينس” رائدة عالمياً في تصميم وإنتاج ودعم المركبات العسكرية وحلول التكنولوجيا وأنظمة التنقل.

في سياق متصل، أفادت مصادر إعلامية متخصصة بأن شركة إيرباص الفرنسية قدمت عرضاً جديداً للمغرب يشمل شراء 12 طائرة مروحية من طراز H225 Caracal.

ومن المتوقع أن يتم توقيع عقد الاقتناء خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب قبل نهاية عام 2024، إذا تم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

تُعتبر مروحيات H225 Caracal مروحيات نقل تكتيكية طويلة المدى، تم تطويرها للاستخدام العسكري بناءً على تصميم مروحية Eurocopter AS532 Cougar.

و تتميز هذه المروحيات بمحركين توربينيين وقدرتها على حمل ما يصل إلى 28 جنديًا بالإضافة إلى طاقم من اثنين، حسب التكوين المطلوب.

تستخدم مروحيات H225 Caracal في مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك نقل القوات، والإخلاء الطبي، والبحث والإنقاذ القتالي.

كما تُعرف بقدرتها على التحمل العالي وسرعة الطيران.

بشكل عام، تُعتبر H225 Caracal مروحية ثقيلة متعددة المهام تعمل في ظروف جوية قاسية، ومجهزة بأسلحة متنوعة تشمل 38 صاروخاً عيار 68 ملم، ومدفعين رشاشين عيار 20 ملم، وصواريخ مضادة للسفن وطوربيدات مضادة للغواصات.

كما تتمتع بنظام إلكتروني متقدم للملاحة والاتصالات، مما يجعلها مثالية للمهام العسكرية المختلفة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى