اقتصاد المغرب

أخنوش يكشف عن خطة حكومية لتسريع إنشاء محطات تحلية المياه وتعزيز الأمن المائي والغذائي

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن خطة حكومية لتسريع تنفيذ مشاريع محطات تحلية مياه البحر، والتي تهدف إلى إنتاج أكثر من 1.7 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

و ستساهم هذه المحطات في تغطية أكثر من نصف احتياجات البلاد من الماء الصالح للشرب بحلول عام 2030، بالإضافة إلى دعم ري الأراضي الفلاحية الكبرى، مما سيسهم في تعزيز الأمن الغذائي الوطني.

وفي هذا السياق، أشار أخنوش إلى أن الحكومة تهدف إلى تأمين احتياجات جميع المغاربة من الماء الشروب بحلول عام 2025، وتوفير 80% على الأقل من احتياجات السقي في جميع أنحاء البلاد.

و تأتي هذه الخطط تماشياً مع التوجيهات الملكية، لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن المائي والغذائي والطاقة.

وفي منشور موجه إلى الوزراء والمندوبين السامين، أكد أخنوش أن الحكومة ستعمل على تسريع تنفيذ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي للفترة 2020-2027، بما في ذلك استكمال بناء السدود مع التركيز على المشاريع في المناطق ذات التساقطات المهمة.

كما ستقوم الحكومة بتسريع إنجاز مشاريع نقل المياه بين الأحواض المائية، بدءًا من حوض واد لاو واللكوس، وصولاً إلى حوض أم الربيع، مرورًا بأحواض سبو وأبي رقراق. هذا المشروع سيمكن من الاستفادة من مليار متر مكعب من المياه.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة ستواصل تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر” لدعم القطاع الفلاحي، بما في ذلك تشجيع الري التكميلي لزيادة الإنتاجية وتعزيز إنتاج الحبوب، وإطلاق مشاريع الفلاحة التضامنية في المناطق الجبلية والواحاتية.

كما شدد على أهمية إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة المرتبطة بمحطات التحلية، مشيرًا إلى أن الحكومة ستعمل على تسريع تنفيذ مشروع الربط الكهربائي لنقل الطاقة المتجددة من الأقاليم الجنوبية إلى الشمال، بقدرة تصل إلى 3000 ميغاوات، وذلك بحلول عام 2027.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى