اقتصاد المغرب

مصالح التحصيل الجبائي تعتمد معايير جديدة لتخفيض قيمة الضريبة على الأرباح العقارية

كشفت بيانات جديدة عن استخدام مصالح التحصيل الجهوية، التابعة للمديرية العامة للضرائب، معايير جديدة لتخفيض مبالغ الضرائب المستحقة، خاصة فيما يتعلق بالتلوث والباعة الجائلين فيما يتعلق بتحديد مبالغ الضريبة على الأرباح العقارية TPI.

و تم قبول شكاوى من الملزمين ضمن مفاوضات للتحصيل الجبائي، خصوصًا تلك التي تتعلق بعمليات بيع عقارية في عام 2021.

مصادر موثوقة أشارت إلى اعتماد مصالح التحصيل الجبائي على مستوى مركزي وجهوي على صيغة تفاوضية جديدة لتشجيع الملزمين على تسوية وضعيتهم الضريبية، خاصة فيما يتعلق بمراجعات الضرائب لعمليات بيع عقارية.

هذه الصيغة الجديدة سمحت بضمان استرجاع الخزينة لمستحقات جبائية بطريقة ودية، وذلك عبر استخدام معايير خاصة بالتلوث والباعة الجائلين لتقليل قيمة السعر المرجعي للمتر المربع عند حساب مبلغ الضريبة على الأرباح العقارية.

وفقًا للمصادر ذاتها، تم تسريع عمليات الإشعار بالأداء وفتح مفاوضات مع الملزمين لتحفيزهم على تسديد المستحقات الجبائية، خاصة تلك التي تقل قيمتها عن 100 ألف درهم، حيث تم تخفيضها بنسبة 30 في المائة بناءً على الأداء الفوري والحصول على شهادة إبراء الذمة الضريبية.

كما أدت الصيغة الجديدة إلى تقليص وتيرة المنازعات الجبائية التي تصل إلى القضاء.

و تم استهداف تصفية مستحقات جبائية مسجلة ضمن مراجعات ضريبية لعدد كبير من الملزمين، خاصة تلك المتعلقة بالضريبة على الأرباح العقارية.

ولاحظنا تراجعًا في وتيرة المراجعات بعد دخول إجراء جديد يتعلق بطلب الرأي المسبق من الإدارة الضريبية. تم تنظيم ذلك بتنسيق مع الموثقين.

و ينص المشرع الجديد على تنظيم الأرباح العقارية من خلال المادة 234 من المدونة العامة للضرائب.

ويسمح هذا النظام للملزمين بتقديم طلب لمعرفة الربح الصافي المفروض عليه الضريبة ومبلغ الضريبة المستحقة دفعها، مما يمنع مراجعات ضريبية مستقبلية.

يتم احتساب ضريبة الدخل على الأرباح العقارية الناتجة عن عمليات بيع العقارات باعتبار السعر المرجعي للمتر المربع ويتم خصم تكاليف التحويل من سعر البيع.

كما يتم حساب تكاليف اقتناء العقار ومصاريف الاستثمار ومبلغ الفائدة على القرض إذا كان هناك رهن عقاري، ثم يتم تقييم سعر الشراء على أساس مؤشر محدد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى