اقتصاد المغربالشركات

مجلس المنافسة يدرس عملية استحواذ CTM و Stena Line على Africa Morocco Links

أعلن مجلس المنافسة، في بيان له، أن ملف عملية استحواذ شركتي CTM التابعة لبنك أفريقيا وStena Line على شركتي Africa Morocco Links SA غير كامل وفقًا لأحكام المادة 9 من المرسوم رقم 652-14-2، المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

ويشير التحليل الذي قدمه مجلس المنافسة إلى أن هذه الصفقة قد تؤدي إلى تركيز كبير في سوق النقل البحري في المغرب، مما يؤثر على المنافسة وأسعار النقل البحري.

ومن المقرر أن يقوم المجلس بتقييم الصفقة لضمان عدم تهديد المنافسة، وقد يطلب تنازلات من الشركات المعنية للحفاظ على المنافسة، أو حتى يمنع الصفقة إذا كانت تشكل تهديدًا للمستهلكين.

وكانت CTM قد أعلنت استحواذها على حصة الأغلبية (51٪) من بنك أفريقيا في شركة الشحن Africa Morocco Link، وذلك بعد انتهاء المدة القانونية المسموح بها للاستثمار البنوك مع الخواص لمدة 5 سنوات.

ووفقًا لبيان من CTM، فإن التنفيذ الفعلي للصفقة يعتمد على الحصول على الموافقات اللازمة من السلطات المختصة.

وسيتيح هذا الاستحواذ بين بنك أفريقيا و CTM، اللذان ينتميان إلى O Capital Group المملوكة لعثمان بنجلون، زيادة تطوير Africa Morocco Link من خلال الاعتماد على خبرة CTM في نقل الركاب والشحن.

وتأسست Africa Morocco Link في يونيو 2016 كشراكة بين بنك أفريقيا (51٪) ومالك السفينة اليوناني Attica Holdings SA (49٪).

ومن المتوقع أن تبدأ Africa Morocco Link العمل قريبًا، بدءًا من موسم عملية مرحبا 2024، حيث ستدير رحلاتها من وإلى مدينة طنجة، باستخدام العبارة السريعة اليونانية الصنع “HighSpeed 3″، المعروفة سابقًا باسم “Boraq”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى