اقتصاد المغرب

مؤسسة التمويل الدولية تتوقع استثمارات قياسية في المغرب بمليار دولار خلال 2024

توقعت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) تحقيق مستوى استثماري قياسي في المغرب خلال العام الحالي، حيث من المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمارات حوالي مليار دولار.

و تركز IFC، التابعة لمجموعة البنك الدولي، على دعم القطاع الخاص في المملكة منذ عقود، وتركز على البنية التحتية والصناعة والزراعة والقطاع المالي، بالإضافة إلى دعم تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار ريل إلى أن إجمالي الاستثمارات التي قامت بها IFC في المغرب خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ 1.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هذا العام ستشهد مرةً أخرى تحقيق مستوى استثماري قياسي بلغارة مليار دولار في عام واحد.

وبدأت IFC في زيادة استثماراتها في الأسهم الخاصة في المغرب، حيث شاركت مع صناديق استثمارية في تمويل بقيمة 60 مليون دولار لشركة “كاش بلس” للخدمات المالية العام الماضي، بهدف التوسع في السوق الأوروبية.

من المتوقع أن تقوم IFC بخمسة استثمارات في رأسمال شركات مغربية خلال هذا العام، حيث ستتم هذه الاستثمارات بشكل تدريجي لدعم التوسع المحلي والإقليمي للقطاع الخاص المغربي.

تتوافق تمويلات IFC مع جهود المملكة في تعزيز الاستثمار ورأس المال الشركاتي، حيث أعلن الصندوق السيادي “صندوق محمد السادس للاستثمار” في فبراير الماضي عن جمع تمويل بقيمة ملياري دولار للاستثمار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأشار ريل إلى أن الاستثمارات المقررة ستكون جزءًا من استراتيجية جديدة تهدف IFC لخلق المزيد من الديناميكية في الاستثمارات في الأسهم الخاصة في المغرب.

تشمل استثمارات IFC مجالات رأس المال والديون، بالإضافة إلى أدوات تخفيف المخاطر مثل الضمانات، وتعزيز جذب المستثمرين الأجانب، وتقديم الخدمات الاستشارية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى