اقتصاد المغرب

روسيا تسعى لتعزيز تعاونها مع المغرب في مجال الصيد البحري

أجرى وفد روسي برئاسة إيليا شيستاكوف، رئيس الهيئة الروسية لصيد الأسماك “روس ريبولوفستفو”، مباحثات مع زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ضمن إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة الروسية المغربية لمصائد الأسماك، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصيد البحري في روسيا.

ناقش الطرفان نتائج التعاون في مجال المصايد وخطط تعزيز العلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين البلدين، بالإضافة إلى تطوير خطط التعاون ومراجعة نتائج العمل المشترك السابق.

وأكد إيليا شيستاكوف أن “التعاون بين موسكو والرباط في مجال الصيد البحري يعد تعاونًا استراتيجيًا وطويل الأمد”، مشيرًا إلى مرور 46 سنة على إبرام أول اتفاقية بين حكومتي البلدين في مجال الأسماك عام 1978.

وخلال هذه الفترة، كان أسطول الصيد الروسي نشطًا في منطقة الصيد الأطلسية المغربية، كما أرسل العلماء الروس بعثات علمية سنوية إلى المغرب، حيث تطور التعاون البحثي والعلمي بين البلدين، وتم تخصيص حصص ومقاعد للمغرب في معاهد الثروة السمكية الروسية.

وشدد شيستاكوف على أن “تعزيز العلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين بلدينا يعد من أولويات الهيئة الروسية لصيد الأسماك”، داعيًا الجانب المغربي للمشاركة في النسخة السابعة من المعرض الدولي للصناعة السمكية والمأكولات البحرية، الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر من العام الجاري في مدينة سانت بطرسبرغ.

وأكد أن “مشاركة الوفد المغربي في هذا الحدث ستعطي دفعة جديدة لتطوير علاقاتنا”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى