اقتصاد المغرب

المغرب يحصل على 120 مليون يورو لدعم تحوله نحو جامعة رقمية شاملة

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تمويل قدره 120 مليون يورو لدعم برنامج التحول نحو جامعة مغربية رقمية، مقاولاتية وشاملة (UM 4.0).

جاء هذا الإعلان في بلاغ صدر خلال الاجتماعات السنوية للبنك في نيروبي، التي تستمر حتى 31 مايو.

و يستهدف البرنامج الطلاب وأساتذة التعليم العالي ورواد الأعمال والخريجين الشباب، بهدف تعزيز رأس المال البشري وتمكين الشباب من خلال توفير وصول أكثر شمولاً إلى التعليم العالي المتميز والمبتكر، وتعزيز التآزر مع المنظومة الجهوية.

ووفقًا للبلاغ، يتضمن البرنامج بناء وتجهيز كلية الطب والصيدلة في بني ملال بسعة 4500 مقعد، وإنشاء خمسة أحياء جامعية في العرائش ووجدة وآسفي وتارودانت وبني ملال بسعة إجمالية تصل إلى 1500 سرير.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء عشرة مراكز للبرمجة الذكية لتطوير التعلم النشط الذي يركز على المشاريع.

كما يشمل البرنامج إنشاء مراكز توجيه في الجامعات لتقديم خدمات الدعم للطلاب في الموقع وعبر الإنترنت، يستفيد منها 130 ألف طالب، فضلاً عن إنشاء 12 وحدة للإدماج المهني و12 مركزًا لدعم ريادة الأعمال، والتي ستقدم شهادات مهارات ريادة الأعمال لـ20 ألف طالب.

يهدف البرنامج أيضًا إلى رقمنة الخدمات التعليمية والبحثية للطلاب والمعلمين من خلال منصات متعددة تشمل التوجيه وإعادة التوجيه والتسجيل المسبق وبناء القدرات الوطنية وإدارة التشغيل والتعلم الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم نشر بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات وإنشاء مركز بيانات رقمي، فضلاً عن إنشاء 167 “مسار للتميز” في مراكز التميز الجامعية.

كما يسعى البرنامج إلى تدريب أساتذة التعليم العالي الجدد وتطوير أدوات دعم القرار لإدارة نظام التعليم العالي والبحث والابتكار، ومراقبته وتقييمه.

و لتسريع التنمية والتحول المستدام لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اعتمد المغرب المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030 (Pacte ESRI 2030).

يرتكز هذا المخطط على أربعة محاور استراتيجية: التميز الأكاديمي والعلمي والعملي، ومنظومة الحكامة 4.0، مع ثلاث رافعات للتغيير تشمل التحول الرقمي، وأداء النظام وهيكلته، والجانب التنظيمي والضبط.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى