الاقتصادية

الصين تنتج أكثر من نصف العالم في الصلب الخام

يعتبر الفولاذ من أهم المواد الصناعية التي تشكل عصب الاقتصاد العالمي، إذ يلعب دوراً حيوياً في العديد من القطاعات الحيوية مثل البنية التحتية، والبناء، والتصنيع، والنقل.

في عام 2023، شهد العالم تغيرات كبيرة في إنتاج الصلب الخام، حيث استمرت الصين في ريادتها وتجاوزت نصف الإنتاج العالمي؛ ما يعكس أهميتها الكبيرة في هذه الصناعة.

الإنتاج العالمي للصلب الخام في عام 2023

توضح البيانات المستمدة من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن إنتاج الصلب العالمي لعام 2023، تسيطر عليه الصين بأكثر من 1000 مليون طن، تليها الهند بنحو 140 مليون طن، ثم اليابان بنحو 87 مليون طن.

أما الولايات المتحدة فجاءت في المركز الرابع في إنتاج الصلب الخام عالمياً بنحو 80 مليون طن، تليها روسيا بما يعادل 75 مليون طن، وكوريا الجنوبية بنحو 68 مليون طن، فيما سجل إنتاج باقي العالم نحو 420 مليون طن.

هيمنة صينية على إنتاج الصلب العالمي

تنتج الصين وحدها أكثر من نصف إنتاج العالم من الصلب الخام، وتعتبر الطاقة الفائضة في الصين واحدة من أكبر التحديات التي تواجه صناعة الصلب في العالم.

لقد تجاوز إنتاج الصلب في الصين الطلب في السنوات الأخيرة، ما أدى إلى ضغوط هبوطية على هوامش الربح لمصانع الصلب في جميع أنحاء العالم.

ورغم الضغوط على القطاع في الصين حيث إن قطاع العقارات المتعثر في الصين يشكل أكثر من ثلث استهلاك البلاد من الصلب، وفي محاولة لمعالجة هذه المشكلة، فرضت الحكومة الصينية خفضاً في إنتاج الصلب منذ عام 2021، على الرغم من هذه الجهود، لا تزال الصين أكبر منتج للصلب بفارق كبير عن الهند التي تأتي في المرتبة الثانية، تليها اليابان.

الفولاذ وإمكانية إعادة التدوير

الفولاذ هو سبيكة تتكون أساساً من خام الحديد وتحتوي على أقل من 2 في المئة كربون و1 في المئة منجنيز مع بعض العناصر الأخرى، ويتميز الفولاذ بكونه أقوى بألف مرة من الحديد، ويمكن إعادة تدويره بشكل غير محدود دون فقدان جودته.

ويُستخدم الفولاذ على نطاق واسع في العديد من الصناعات، خاصة البناء، حيث يعتبر الفولاذ مادة أساسية في دعم الهياكل الداخلية، العوارض، والأسقف، كما يكتسب الفولاذ أهمية خاصة في البنية التحتية للمياه، فخصائص الفولاذ المقاومة للتآكل تجعله مثالياً لأنظمة المياه الجوفية، حيث يتم استخدام أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ لضمان طول العمر والنقاء في نقل المياه.

وللفولاذ أهمية خاصة كذلك في حفظ الأطعمة، حيث يتم تخزين معظم الأطعمة المعلبة في حاويات فولاذية للحفظ، لأن الفولاذ لا يصدأ.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى