الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم قطاع التكنولوجيا وسط تراجع مخاوف التضخم
افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات الخميس على ارتفاع ملحوظ، مدعومة بأداء قوي لقطاع التكنولوجيا، في وقت عزز فيه تراجع أسعار النفط العالمية التوقعات بانحسار الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة، ما انعكس إيجابًا على شهية المستثمرين للمخاطرة.
وسجل قطاع التكنولوجيا الأوروبي مكاسب بلغت 1.7%، ليواصل زخمه القوي بعد ارتفاعه بنحو 30% خلال الربع الحالي، متصدرًا بذلك أداء القطاعات داخل المؤشر القياسي.
وبرزت أسهم شركات الرقائق في مقدمة الرابحين، حيث ارتفع سهم “إنفينيون” بنسبة 5.2%، و“إس تي ميكروإلكترونيكس” بنسبة 3.7%، مدعومة بتحسن التوقعات المرتبطة بالطلب على أشباه الموصلات.
كما واصلت أسهم شركات معدات صناعة الرقائق أداءها الإيجابي، إذ صعد كل من “بي إي سيميكونداكتور” و“إيه إس إم إل” بأكثر من 3.5%، في حين أضافت “سيمنز إنرجي” نحو 1% إلى قيمتها السوقية، وسط تفاؤل متزايد بفرص النمو المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية للطاقة.
وعلى مستوى المؤشرات، ارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.15% ليصل إلى 636 نقطة، في حين تراجع مؤشر “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 0.35% إلى 10426 نقطة.
وسجل مؤشر “داكس” الألماني ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.15% ليصل إلى 24781 نقطة، بينما انخفض مؤشر “كاك 40” الفرنسي بنسبة 0.10% إلى 8377 نقطة .
وفي سياق متصل، قفز سهم شركة الطيران الاقتصادي البريطانية “إيزي جيت” بنسبة 5.5%، بعد رفضها عرض استحواذ رابع تقدمت به شركة الاستثمار الأمريكية “كاسل ليك”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، في إشارة إلى تمسك الشركة باستقلاليتها رغم الضغوط المتزايدة من صناديق الاستثمار.




