اقتصاد المغرب

استعدادات المغرب لعيد الأضحى: 7.8 مليون رأس متاحة و 600 ألف مستوردة

أعلن محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن توقع وفرة في الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل، حيث من المنتظر أن يصل العرض الوطني إلى 7.8 مليون رأس، منها 6.8 مليون رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز.

بينما يقدر الطلب بحوالي 6 ملايين رأس، منها 5.4 مليون من الأغنام و600 ألف من الماعز.

للتأكد من تلبية الطلب، تخطط الوزارة لاستيراد ما يصل إلى 600 ألف رأس من الأغنام من الخارج، مع إعفاء المستوردين من الرسوم الجمركية والضريبية ومنحهم 500 درهم عن كل رأس مستورد.

أشار الوزير إلى أن القطيع الوطني من الأغنام قد انخفض بنسبة 2% عن العام الماضي، بينما انخفض القطيع الوطني من الماعز بنسبة 4%. ويعود هذا الانخفاض إلى الجفاف وتدهور الزراعات الكلئية وغلاء الأعلاف.

لمساعدة مربي الماشية على مواجهة هذه التحديات، خصصت الوزارة 10 مليارات درهم لدعم الأعلاف وتوريد الماشية.

يتم تكثيف المراقبة الصحية للقطيع الوطني للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية. كما يواصل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) حملاته للتأكد من سلامة الأعلاف ومنع بيع الأدوية بطريقة غير مشروعة.

تم إنشاء 36 سوقًا مؤقتًا لعيد الأضحى، بينما تم إرساء نظام معلوماتي لتتبع أسواق البيع ومراقبة مياه توريد الماشية. كما ستقوم فرق من الوزارة بزيارات ميدانية للأسواق الأسبوعية لمراقبة الأسعار ومنع المضاربة.

يتوقع المغرب وفرة في الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل، مع اتخاذ خطوات لضمان سلامتها وصحة القطيع الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى