الشركات

إتش بي تسجل أول ارتفاع فصلي بمبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ عامين

أعلنت شركة “إتش بي” (HP) عن تحقيقها إيرادات فصلية تجاوزت تقديرات المحللين، بما في ذلك أول زيادة في مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ عامين، وهي إشارة متفائلة لانتعاش طال انتظاره في السوق.

ارتفعت إيرادات وحدة أجهزة الكمبيوتر لدى “إتش بي” بنسبة 3% إلى 8.43 مليار دولار في الربع المالي الثاني، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 8.28 مليار دولار. تتراجع الأعمال منذ مايو 2022 على أساس سنوي. وترجع القفزة إلى المبيعات التجارية التي ارتفعت 6% إلى 6.24 مليار دولار. وقالت الشركة يوم الأربعاء في بيان إن مبيعات المستهلكين استمرت في الانخفاض، لتتراجع 3% إلى 2.18 مليار دولار.

أجهزة الكمبيوتر بين التحديات والآمال

شهد سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية انخفاضاً تاريخياً خلال العامين الماضيين بعد أن اشترى العديد من المستهلكين والشركات والمدارس أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الأشهر الأولى من الوباء. وفي الربع الأول، ارتفعت الشحنات 1.5%، وهي أول زيادة منذ نهاية 2021، حسبما قال شركة تحليل بيانات القطاع “آي دي سي” (IDC) في أبريل. وتأمل شركات صناعة أجهزة الكمبيوتر أن تكون هذه الأرقام بمثابة إشارة إلى نهاية الركود وأن النمو سوف يتسارع في 2024 مع إطلاق أجهزة مجهزة بإصدار جديد من نظام تشغيل “ويندوز” الخاص بشركة “مايكروسوفت”، بالإضافة إلى الوحدات المجهزة برقائق للتعامل مع الذكاء الاصطناعي.

رهان الذكاء الاصطناعي

قال الرئيس التنفيذي إنريكي لوريس في مقابلة إن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، مثل تلك التي كشفت عنها “إتش بي” الأسبوع الماضي خلال مؤتمر “مايكروسوفت”، ستمثل حوالي 10% من إجمالي الشحنات في النصف الثاني من العام. وأضاف أن التأثير المالي سيكون “أكثر أهمية” في عامي 2025 و2026 حيث تتوقع الشركة أن يرتفع العدد إلى حوالي 50% من الشحنات بعد ثلاث سنوات من الإطلاق.

لم يتغير سعر سهم الشركة بشكل ملحوظ في التعاملات المتأخرة بعد إغلاقها عند 32.80 دولار في نيويورك. ارتفع سعر السهم 9% هذا العام، متخلفاً عن نظيرته شركة “دل تكنولوجيز” (Dell Technologies) التي زادت قيمتها بأكثر من الضعف هذا العام بسبب حماستها لخوادمها القادرة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي.

فشلت “إتش بي” في الحصول على أي “زخم قائم على الذكاء الاصطناعي” لتعزيز قيمتها، على الرغم من أن اعتماد أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة ذات القدرات على التعامل مع الذكاء الاصطناعي يمكن أن يغير ذلك، وفق ما كتبه توني ساكوناغي، المحلل في شركة “ساتفورد برنشتاين” (Sanford C Bernstein)، قبل نشر النتائج.

فرصة

وقال جيتيش أوبراني، المحلل لدى شركة “آي دي سي” (IDC)، في أبريل: “إلى جانب النمو في الشحنات، من المتوقع أيضاً أن تأتي أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي بأسعار أعلى، مما يوفر المزيد من الفرص لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وصانعي المكونات”.

أمّا بالنسبة للربع المالي الثالث، توقعت “إتش بي” أن تتراوح أرباح السهم، باستثناء بعض البنود، من 78 سنتًا إلى 92 سنتًا للسهم الواحد. ويقدر المحللون، في المتوسط، 85 سنتاً، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى