تكنولوجيااقتصاد المغرب

“أونكوراد” تُجري أولى العمليات الجراحية بالروبوت في المغرب

أجرت مجموعة أونكوراد، المتخصصة في الوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء في الدار البيضاء، أولى العمليات الجراحية بالروبوت في المغرب، وهي خطوة طبية تاريخية تعتبر الأولى من نوعها في المملكة المغربية وإفريقيا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الرئيس المدير العام لمجموعة أونكوراد، السملالي رضوان، أن هذا التطور الطبي يمثل نقلة نوعية في مجال الجراحة في المغرب، مشيراً إلى أن هذه العمليات تعد نقطة تحول مهمة في تطور الممارسات الجراحية في البلاد.

وأوضح الدكتور السملالي، الذي يعمل أيضاً كأستاذ في طب الأشعة، أن الجراحة بواسطة الروبوت توفر للجراحين إمكانية إجراء مجموعة واسعة من العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مقارنة بالتقنيات التقليدية.

وأشار إلى أن الروبوت يمكنه الدوران بزاوية 360 درجة، مما يسمح بالوصول إلى مناطق صعبة الوصول بها بشكل أسهل.

ومن جانبه، أوضح جراح المسالك البولية وأخصائي أورام المسالك البولية بالمستشفى الجامعي لنيس، يونس أهلال، أن العمليات التي أجريت هدفت إلى استئصال البروستاتا لمريض يعاني من سرطان البروستاتا، واستئصال جزء من الكلية، وإزالة ورم كلوي.

وأشار إلى أن العمليات تمت بنجاح، وأن الرؤية ثلاثية الأبعاد والدقة التي يقدمها الروبوت كانت حاسمة لنجاح العمليات.

يُعتبر هذا الحدث بداية جديدة للطب في المغرب، حيث ستستمر التكنولوجيا والابتكار في تحسين الرعاية الطبية وتوفير أفضل الخدمات للمرضى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى