الاقتصادية

القرم تعلن حالة طوارئ إقليمية بعد ضربات أوكرانية عطّلت إمدادات الوقود والكهرباء

أعلنت السلطات المحلية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا، فرض حالة الطوارئ على المستوى الإقليمي، في خطوة تهدف إلى احتواء تداعيات الضربات الأوكرانية الأخيرة التي تسببت في اضطرابات واسعة في إمدادات الوقود وانقطاعات متكررة في التيار الكهربائي.

ويأتي هذا القرار في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة متصاعدة، بعد تعليق بيع الوقود للأفراد بشكل مؤقت، إلى جانب تضرر شبكات الطاقة نتيجة هجمات استهدفت طرق الإمداد ومنشآت نفطية في أنحاء متفرقة من شبه الجزيرة، ما زاد من حدة الضغط على البنية التحتية الحيوية.

وقال الحاكم المعين من قبل موسكو في القرم، سيرغي أكسيونوف، في بيان عبر تطبيق “تلغرام”، إن السلطات اتخذت قرار إعلان حالة الطوارئ في كل من جمهورية القرم ومدينة سيباستوبول، موضحاً أن هذا الإطار القانوني يهدف إلى تسريع التعامل مع الأزمات المرتبطة باستمرار الخدمات الأساسية.

وأضاف أكسيونوف أن حالة الطوارئ ستتيح للسلطات “ضمان استمرارية عمل القطاعات الحيوية بأقصى سرعة ممكنة”، في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة نتيجة التصعيد العسكري.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تمكنت خلال الليلة الماضية من إسقاط نحو 660 طائرة مسيّرة أوكرانية، في واحدة من أكبر حصص الاعتراض منذ بدء الحرب في فبراير 2022، مشيرة إلى أن العمليات شملت محيط العاصمة موسكو إضافة إلى شبه جزيرة القرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى