التقويم الاقتصادي

تحركات الأسواق العالمية في الأسبوع المنصرم في ظل غموض السياسات الصينية وتأثيرات أوبك

شهدت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي تطورات ملحوظة تتعلق بخطط الحكومة الصينية لتحفيز الاقتصاد.

فقد أدت الأجزاء المالية من هذه الخطط إلى إحباط المستثمرين، حيث لم تقدم بكين أي إجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد، مما زاد من حالة القلق في الأسواق.

وفي سياق آخر، قامت منظمة “أوبك” بخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعامين 2024 و2025.

كما اتخذت وكالة الطاقة الدولية خطوات مماثلة في تقديراتها لنمو الطلب على النفط لعام 2023. هذه التعديلات تعكس القلق المتزايد حول مستقبل سوق النفط وتأثير الظروف الاقتصادية العالمية.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين

14 أكتوبر

الصين تتعهد بتعزيز إجراءات التحفيزالمالي للاقتصاد لكن دون الكشف عن تفاصيل

 تعهدت الصين بإصدار مزيد من الديون لتمويل إجراءات تحفيز مالي لإنعاش الاقتصاد، لكنها لم تكشف أي تفاصيل عن حجم حزمة التحفيز المرتقبة.

نوبل 2024 .. منح جائزة الاقتصاد لـ 3 علماء لمساعدتهم في فهم فوارق الرفاهية بين الدول

 منحت لجنة “نوبل” جائزة العلوم الاقتصادية لـ 3 علماء ساعدت دراساتهم في تسليط الضوء على أهمية المؤسسات الاجتماعية للدولة، وسيادة القانون في تعزيز مستوى رفاهية مواطنيها.

أوبك تُخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025

 خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال عامي 2024 و2025، مشيرة إلى تحديث البيانات الفعلية التي تلقتها، فضلاً عن تراجع توقعاتها للطلب في بعض المناطق بصورة طفيفة.

الثلاثاء

15 أكتوبر

صندوق النقد: الدين العالمي سيتجاوز 100 تريليون دولار في 2024

 يتوقع صندوق النقد الدولي تجاوز إجمالي الدين العام العالمي مستوى 100 تريليون دولار في عام 2024، وقد يواصل الارتفاع بوتيرة أعلى من المتوقعة بسبب ميل صناع السياسات في بعض الدول على رأسها الولايات المتحدة والصين لزيادة الإنفاق.

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب على النفط للشهر الثالث على التوالي

 خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط هذا العام للشهر الثالث على التوالي، مشيرة إلى تباطؤ الاستهلاك الصيني.

الأربعاء

16 أكتوبر

ترامب: رئيس البلاد يجب أن يحق له توضيح رؤيته بشأن الفائدة للفيدرالي

 دافع “دونالد ترامب” خلال حدث استضافه نادي شيكاغو الاقتصادي عن وجهة نظره بأنه يجب أن يؤثر على قرارات الاحتياطي الفيدرالي في حال عودته للبيت الأبيض لولاية ثانية، لكن دون إعطاء أوامر للبنك.

التضخم في بريطانيا يقل عن المستهدف للمرة الأولى منذ 2021

 تباطأت وتيرة ارتفاع أسعار المستهلكين بالمملكة المتحدة في سبتمبر، ليتراجع التضخم دون مستهدف البنك المركزي البالغ 2% للمرة الأولى منذ أبريل 2021.

أسهم الرقائق العالمية تمحو 420 مليار دولار من قيمتها السوقية

 بلغت خسائر القيمة السوقية المجمعة لمؤشر شركات تصنيع الرقائق المتداولة في الولايات المتحدة وآسيا أكثر من 420 مليار دولار، مع مواصلة سهم “إيه إس إم إل” الخسائر عقب الإعلان عن نتائج أعمال مخيبة للآمال.

الخميس

17 أكتوبر

الصين تعتزم ضخ مزيد من التمويل لدعم القطاع العقاري

 قال وزير الإسكان الصيني “ني هونج” إن بلاده سوف توسع نطاق “القائمة البيضاء” للمشروعات العقارية المؤهلة للحصول على تمويل من الحكومة، فضلاً عن زيادة حجم التمويلات المقدمة لهذه المشاريع.

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة إلى 3.25 %

 خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي، كما كان متوقعًا، ما يظهر التفاؤل بين صانعي السياسات بشأن مسار التضخم.

ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية خلال شتنبر

 تسارعت وتيرة ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر بما يزيد قليلاً عن التوقعات، ما يشير إلى انتعاش الإنفاق الاستهلاكي للأسر الأمريكية.

هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلافًا للتوقعات

 تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 2.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، خلافاً لتوقعات زيادتها 1.8 مليون برميل.تباطؤ نمو اقتصاد الصين في الربع الثالث

الجمعة

18 أكتوبر

تباطؤ نمو اقتصاد الصين في الربع الثالث

 تراجع معدل النمو الاقتصادي في الصين بصورة طفيفة خلال الربع الثالث من العام لكنه ظل أعلى من المتوقع، الأمر الذي من شأنه تحسين مستويات الثقة في آفاق ثاني أكبر اقتصادات العالم.

المركزي الصيني يبدأ تنفيذ خطتي تمويل لضخ 112 مليار دولار  في سوق الأسهم

 شرع البنك المركزي الصيني، الجمعة، في تنفيذ خطتين لضخ تمويل أولي بقيمة تصل إلى 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأوراق المالية، وذلك بعدما أعلن عنهما في نهاية سبتمبر الماضي.

بيكرهيوز: ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

 ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار منصة واحدة عند 482 منصة خلال الأسبوع المنتهي في الثامن عشر من أكتوبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى