الاقتصادية

تقرير: 2023 يشهد أكبر زيادة في وظائف الطاقة المتجددة على مستوى العالم

أظهرت دراسة جديدة أعدتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية أن عام 2023 شهد أعلى معدل لزيادة التوظيف في قطاعات الطاقة المتجددة على الإطلاق.

ارتفع عدد الوظائف في هذا القطاع بنسبة 18%، ليصل إلى 16.2 مليون وظيفة مقارنة بـ 13.7 مليون وظيفة في عام 2022. تعكس هذه الزيادة السريعة نمو قدرات توليد الطاقة المتجددة وصناعة المعدات اللازمة لهذا الغرض.

ومع ذلك، لم يكن هذا النمو متساويًا في جميع أنحاء العالم. فقد تصدرت الصين قائمة أعلى خمس دول من حيث التوظيف في قطاع الطاقة المتجددة، حيث تفوقت على إجمالي الوظائف في الدول الأربعة التالية مجتمعة.

وتلتها في المرتبة الثانية دول الاتحاد الأوروبي، تليها البرازيل، في حين احتلت الولايات المتحدة المرتبة الرابعة على الرغم من قوتها الاقتصادية.

تسلط الوكالة الدولية للطاقة المتجددة الضوء على أهمية السياسات والاستثمارات الشاملة في دعم وتطوير مهارات القوى العاملة لتلبية احتياجات الطاقة الجديدة.

تشير الدراسة إلى تنوع أساليب توليد الطاقة المتجددة في مختلف الدول؛ حيث تعتمد الصين بشكل أكبر على الطاقة الشمسية والرياح والمصادر الكهرومائية، محققة ريادة عالمية في هذا المجال.

أعلى دول العالم من حيث التوظيف في قطاعات الطاقة الخضراء

الترتيب

المنطقة أو الدولة

إجمالي عدد الوظائف (مليون)

1

الصين

7.39

2

الاتحاد الأوروبي

1.81

3

البرازيل

1.57

4

أمريكا

1.06

5

الهند

1.02

بينما تركزت الوظائف في الاتحاد الأوروبي على قطاع الطاقة الشمسية، الذي شهد زيادة قياسية في معدات التوليد.

أما في البرازيل، فتتنوع مصادر الطاقة المتجددة بين الوقود الحيوي والطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الكهرومائية، التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة الخضراء في البلاد.

على الجانب الآخر، تستورد الولايات المتحدة حوالي ثلاثة أضعاف ما تصدره من منتجات وخدمات الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تزيد قدراتها المحلية للتوليد عشرة أضعاف بحلول عام 2026 إذا تم تنفيذ الاستثمارات المخطط لها.

وتركز معظم الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة على مشروعات إنتاج الوقود الحيوي ومزارع الرياح البرية والطاقة الشمسية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى