اقتصاد المغربالشركات

بنك إفريقيا يطلق برنامج ‘Cap Hospitality’ لدعم تحديث الفنادق بالمغرب

أطلق بنك إفريقيا، اليوم الخميس في مدينة طنجة، برنامج “Cap Hospitality” المصمم خصيصًا لدعم أصحاب الفنادق في شمال المغرب، بهدف مساعدتهم في تحديث منشآتهم الفندقية المصنفة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة وطنية تشمل مختلف المدن السياحية بالمملكة، انطلقت من مراكش في 9 أكتوبر، لتعريف الفاعلين الفندقيين بالبرنامج الذي أعده بنك إفريقيا لمواكبة الاقتصاد الوطني في استعداداته لاستضافة فعاليات رياضية دولية كبرى، مثل كأس أفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح المدير الجهوي لبنك إفريقيا بمنطقة شمال المتوسط، محمد النفيسي، أن هذا اللقاء، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع الجمعية المغربية للهندسة السياحية وصندوق محمد السادس للاستثمار، يأتي في إطار إطلاق آلية التمويل “Cap Hospitality” من بنك المغرب، بالإضافة إلى تقديم برنامج “Go SIYAHA” المخصص للمؤسسات السياحية.

وأشار النفيسي إلى أن البرنامج يوفر قروضًا تصل إلى 100 مليون درهم، تهدف لدعم تحديث وتأهيل البنى التحتية الفندقية.

وأكد أن هذه المبادرة تتزامن مع استعداد المغرب لاستضافة كأس إفريقيا للأمم وكأس العالم، مما يجعلها خطوة استراتيجية.

بنك إفريقيا يسعى إلى تحفيز الاستثمار الإنتاجي في المغرب، من خلال تعزيز الهيكلة المالية للمؤسسات الفندقية المصنفة وخلق ظروف ملائمة لنموها.

و يشمل منتج “Cap Hospitality” تمويلًا مشتركًا يجمع بين تمويل بنكي ودين تابع، ويخصص لتمويل مشاريع الترميم والتحديث وزيادة الطاقة الاستيعابية للفنادق المؤهلة.

يحدد برنامج “Cap Hospitality” الحد الأقصى للقرض بمبلغ 100 مليون درهم، موزعًا بين دين تابع (سلف Junior) وتمويل بنكي (سلف Senior)، مما يوفر للجهات المستفيدة مرونة في التمويل. كما يمكن الجمع بين هذا البرنامج وبرامج التمويل الأخرى، مثل برنامج “GO SIYAHA” لدعم المشاريع.

من بين المزايا العديدة التي يقدمها البرنامج، توفر شروط تمويل تنافسية، مثل نسب فائدة مميزة، ومدة سداد مرنة، مع عدم فرض أي عمولة على دراسة ملفات الديون. يُمكن أيضًا أن يستفيد السلف البنكي Senior من ضمان “ضمان استثمار” من “تمويلكم”، بينما تتكفل الدولة بسداد الفوائد المتعلقة بالتمويل المشترك.

وقد شهد اللقاء جلسة للإجابة على استفسارات الفاعلين في المجال، حيث قدم مسؤولو بنك إفريقيا وممثلو المؤسسات الشريكة توضيحات حول آلية التمويل الجديدة.

بفضل هذه الشراكة الاستراتيجية، يعزز بنك إفريقيا دوره كفاعل رئيسي في تحقيق الطموحات الاقتصادية الوطنية، ويساهم في تطوير الشركات من خلال تقديم حلول ملائمة لطموحاتها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى