العملات

تراجع اليورو لأدنى مستوى في شهرين ونصف قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي

تراجع اليورو في السوق الأوروبية يوم الخميس، مُسجلاً انخفاضًا مستمرًا لليوم السابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ شهرين ونصف.

جاء هذا التراجع نتيجة عمليات البيع المستمرة للعملة الموحدة قبل صدور قرارات السياسة النقدية خلال الاجتماع الدوري للبنك المركزي الأوروبي.

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيقوم بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو ما سيكون التخفيض الثالث هذا العام. يُتوقع أيضًا أن تتضمن القرارات إشارات قوية حول إمكانية تنفيذ تخفيضات إضافية قبل نهاية العام.

انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار بأكثر من 0.1%، حيث بلغ 1.0849 دولار، وهو الأدنى منذ 2 غشت .

وسجل سعر اليورو في بداية التعاملات 1.0862 دولار، وبلغ أعلى مستوى له 1.0869 دولار.

أنهى اليورو تعاملات الأربعاء بانخفاض يقارب 0.3% مقابل الدولار، مما يمثل سادس خسارة يومية على التوالي، ويعكس المخاوف بشأن اتساع فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

و تترقب الأسواق العالمية بفارغ الصبر نتائج اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، في ظل تطورات هامة تخص الاقتصاد في منطقة اليورو.

خاصة بعد تراجع التضخم إلى 1.8% في شتنبر ، وهو أقل من الهدف المحدد من قبل البنك المركزي عند 2%.

تشير التوقعات إلى خفض أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى 3.6%، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2023، ليكون ثالث تخفيض في تكاليف الاقتراض هذا العام.

كانت المرة الأولى التي خفض فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو الماضي، بعد سلسلة من الارتفاعات منذ عام 2016.

ورغم ذلك، لم يستمر في تخفيف السياسة النقدية خلال اجتماع يوليو. وفي سبتمبر، خفض البنك أسعار الفائدة بمقدار 60 نقطة أساس، ليصل إلى 3.65% كأدنى مستوى منذ مارس 2023.

من المتوقع أن تقدم رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاجارد” توجيهات جديدة حول التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة، في ظل الظروف الاقتصادية الأخيرة في منطقة اليورو.

وقالت “لاجارد” الأسبوع الماضي إن التطورات الأخيرة تعزز ثقة البنك في عودة التضخم إلى الهدف المطلوب في الوقت المناسب، وأن هذا سيؤثر على قرارات السياسة النقدية في اجتماع 17 أكتوبر.

سيتم الإعلان عن قرار الفائدة الأوروبية وبيان السياسة النقدية في الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش، على أن تتحدث “لاجارد” في الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى