الاقتصادية

تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع النفط الصخري الأمريكي

شهدت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع النفط الصخري بالولايات المتحدة انخفاضًا ملحوظًا خلال الربع الثالث من العام، حيث سجلت أدنى مستوياتها منذ عام ونصف.

وكشفت شركة “إنفيروس إنتلجنس” في تقريرها الصادر يوم الأربعاء أن قيمة الصفقات المعلنة في هذا القطاع بلغت 12 مليار دولار خلال الربع الثالث.

وأشار “أندرو ديتمار”، كبير المحللين في الشركة، إلى أنه كان من المتوقع أن يتراجع حجم صفقات الاستحواذ على شركات التنقيب والاستكشاف، بعد أن وصلت قيمة هذه الصفقات إلى 192 مليار دولار في عام 2023، مع التركيز بشكل كبير على حوض بيرميان، الذي يعد أكبر حقل للنفط الصخري في الولايات المتحدة.

وأضاف ديتمار أن الصفقات الكبرى التي تمت العام الماضي دفعت الشركات المستحوذة إلى الانشغال بمراجعة محافظ أعمالها، مما أدى إلى التخلص من الأصول غير المرغوب فيها، وفقًا لما أوردته وكالة “رويترز”.

كما أشار إلى أن بعض كبار المشترين الذين نشطوا العام الماضي تحولوا إلى بائعين في الربع الثالث، حيث قامت شركة “أوكسيدنتال بتروليوم” ببيع أصول بقيمة 818 مليون دولار لصالح “بيرميان ريسورسز”، في حين قامت “إيه بي إيه كورب” ببيع أصول قديمة لمشتري لم يتم الكشف عن هويته.

ولفت التقرير إلى أن أكبر صفقتين تمت خلال الربع الثالث خارج منطقة حوض بيرميان، حيث استحوذت “ديفون إنرجي” على أصول بقيمة 5 مليارات دولار في ولاية داكوتا الشمالية من “جرايسون مل إنرجي”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى