الاقتصادية

صناديق الذهب في الصين تسجل أول تدفق خارجي فصلي منذ 2023

سجلت صناديق الاستثمار المتداولة للذهب في الصين أول تدفق خارجي فصلي منذ الربع الثاني من عام 2023، بقيمة 74 مليون دولار، بعد أن تجاوزت عمليات التخارج في غشت التدفقات الداخلة خلال شهري يوليو و شتنبر.

وفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي الصادر الأربعاء، بلغت التدفقات الوافدة إلى صناديق الذهب في الصين 794 مليون يوان (110 ملايين دولار أو 1.2 طن) خلال شتنبر.

ورغم هذا، ارتفعت الأصول المدارة لهذه الصناديق بنسبة 4% لتصل إلى 53 مليار يوان (7.8 مليار دولار) بفضل الأداء القوي لأسعار الذهب المحلية، وزادت الحيازات الجماعية بمقدار 1.2 طن لتصل إلى 91.4 طن.

على مدار النصف الأول من العام، أضافت صناديق الذهب المتداولة في الصين حوالي 16 مليار يوان (2.3 مليار دولار أو 30 طنًا)، لتتجاوز بذلك جميع الدول الأخرى من حيث التدفقات الوافدة.

من جهة أخرى، انخفضت أحجام تداول العقود الآجلة للذهب في بورصة “شنغهاي” بنسبة 25% على أساس شهري، حيث بلغ متوسط التداول اليومي 172 طنًا في سبتمبر، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 5% من متوسط التداول على مدار خمس سنوات.

أما الحيازات الرسمية للصين من الذهب، فقد استقرت عند 2264 طنًا في سبتمبر للشهر الخامس على التوالي، بينما ارتفعت نسبة الذهب في احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي إلى 5.4%، مدفوعة بارتفاع سعر الذهب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى