الاقتصادية

تقرير وكالة الطاقة الدولية: العالم يتجه نحو عصر الطاقة الرخيصة بفعل التحول الكهربائي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يشهد العالم تحولًا نحو عصر جديد يتميز بأسعار طاقة أرخص، نتيجة للانتقال نحو الكهرباء وزيادة الإنتاج من النفط والغاز.

في تقريرها حول رؤية الطاقة العالمية، الصادر يوم الأربعاء، أشارت الوكالة إلى أن الطلب العالمي على الوقود الأحفوري سيشهد توقفًا في النمو خلال هذا العقد، مع استعداد إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال للزيادة. ومن المتوقع أن يستمر استهلاك الكهرباء في النمو، بدعم من زيادة الطلب في الصين.

على مدار العقد الماضي، شهد استهلاك الطاقة نموًا يفوق نمو الطلب الإجمالي على الطاقة، ومن المتوقع أن يرتفع بمعدل أسرع بستة أضعاف في السنوات العشر المقبلة بفضل الدافع الصيني.

تتوقع الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أن تشكل المركبات الكهربائية 50% من مبيعات السيارات الجديدة على مستوى العالم بحلول عام 2030، مقارنةً بـ 20% حاليًا.

وقال المدير التنفيذي للوكالة، فاتح بيرول، بحسب ما نقلت “بلومبرج”: “لقد شهدنا عصر الفحم وعصر النفط، والآن نحن في طريقنا سريعًا نحو عصر الكهرباء.”

وأضاف أن العالم سيبدأ في الدخول في سياق جديد لسوق الطاقة في النصف الثاني من هذا العقد، مشيرًا إلى أنه في حال استبعاد الصراعات الجيوسياسية الكبرى، من المتوقع أن تشهد الأسعار ضغوطًا هبوطية كبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى