الأخبارالاقتصادية

صندوق النقد الدولي يتوقع تجاوز الدين العالمي 100 تريليون دولار بنهاية سنة 2024

أصدر صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، تقريراً للرصد المالي توقع فيها تجاوز الدين العام العالمي مستوى 100 تريليون دولار بنهاية العام الحالي، أي ما يمثل 93% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وكشف الصندوق، أن الديون العامة لم تسجل أي زيادة على صعيد النسبة المئوية التي بلغت 93% منذ عام 2023، لكنها ترتفع من حيث قيمتها.

متوقعاً أن تبلغ النسبة 100% بحلول عام 2023, وبزيادة مقدرة ب 10% عن سنة 2019. محذراً في الآن نفسه من أن الحكومات قد تصبح بحاجة ملحة لإتخاذ قرارات صعبة لتحقيق الاستقرار الاقتراضي.

ووفق تقديرات، فإن مستوى الدين المستقبلي في إطار سيناريو التطورات المعاكسة المتطرفة، قد تجاوز توقعات السيناريو الأساسي لثلاث سنوات قادمة، أي بحوالي 20 نقطة مئوية، إذ من المتوقع أن يصل الدين العام العالمي في عام 2026 إلى 115% من إجمالي الناتج المحلي.

ويعود اعتماد هذا السيناريو وفق نفس التقرير، إلى ارتباط زيادة مستويات الدين في الوقت الحالي بزيادة حدة أثر تشديد الأوضاع المالية وارتفاع  فروق الفائدة على مستويات الدين المستقبلية.

 

جدير بالذكر أن مخاوف صندوق النقد الدولي والمتعلقة بإرتفاع مستويات الديون، تأتي قبل ثلاثة أسابيع فقط من إنطلاق الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، التي وعد فيها كل من المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس بتخفيضات ضريبية جديدة،وإنفاق يحتمل أن يضيف تريليونات الدولارات إلى العجز الإتحادي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى