اقتصاد المغرب

استثمارات بقيمة 22 مليار درهم لتعزيز الطاقة المتجددة في أقاليم الصحراء المغربية

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تتمتع بمشاريع استراتيجية في مجال الطاقات المتجددة، حيث تجاوزت قدرتها الإجمالية 1.3 جيغاواط، مع استثمارات تقدر بحوالي 22 مليار درهم.

وأوضحت الوزيرة، خلال ردها على سؤالين شفهيين حول “الاستثمار في الطاقات المتجددة” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذه المناطق ستستفيد أيضًا من مشاريع إضافية ستضيف قدرة تصل إلى 1.4 جيغاواط، باستثمار يبلغ حوالي 21 مليار درهم.

وأكدت بنعلي أن هذه المشاريع تأتي تماشيًا مع التوجيهات الملكية السامية، وتندرج ضمن الاهتمام الذي توليه الوزارة للأقاليم الجنوبية، وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.

كما ذكرت الوزيرة أنه استنادًا للتوجيهات الملكية، اعتمد المغرب نموذجًا يعتمد على تنوع مصادر الطاقات المتجددة، حيث يهدف إلى رفع حصتها في القدرة الكهربائية المنشأة إلى أكثر من 52% بحلول عام 2030.

وفيما يخص الإنجازات المحققة، أفادت بنعلي بأن القدرة الكهربائية المنشأة من الطاقات المتجددة بلغت حوالي 5.3 جيغاواط، مما يمثل حوالي 44.3% من القدرة الإجمالية المنشأة.

كما شهدت وتيرة الاستثمارات في هذا المجال مضاعفة بأكثر من أربع مرات، حيث ارتفعت من حوالي 3.5 مليار درهم سنويًا بين عامي 2009 و2022 إلى أكثر من 15 مليار درهم سنويًا بين عامي 2023 و2027.

واستعرضت الوزيرة التدابير الاستراتيجية التي تتخذها الوزارة لمواجهة التحديات المرتبطة بتعزيز التنافسية في قطاع الطاقات المتجددة، والتي تتضمن تحسين حكامة قطاع الطاقة عبر وضع إطار مؤسسي، وتسريع وتيرة الاستثمارات، وتطوير مرونة النظام الكهربائي لمواكبة الاندماج المكثف للطاقات المتجددة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى