اقتصاد المغرب

المغرب يستعد لاستئناف صادرات المندرين إلى روسيا مع نهاية 2024

يتوقع أن يستأنف المغرب صادراته من فاكهة المندرين إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري، وفقًا لتصريحات أليكسي أندرييف، الممثل التجاري لفيدرالية روسيا بالمملكة، الذي أكد للصحافة انخفاض حجم شحنات المندرين المغربي إلى روسيا في الفترة الأخيرة.

وأشار أندرييف إلى أن هناك مخاوف من أن الروس قد يواجهون صعوبة في العثور على هذه الفاكهة، التي تعد رمزًا تقليديًا لديهم خلال احتفالات رأس السنة الميلادية، وذلك بسبب تأثير العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وأكد الممثل التجاري أن الشحنات من اليوسفي المغربي لم تصل إلى روسيا خلال الأشهر الماضية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعود بشكل كبير لموسمية هذه الفاكهة، حيث أن محصول العام الماضي قد تم استنفاده، ولا يزال المنتج الجديد بحاجة إلى جمعه وتجهيزه للتصدير.

وتأتي تصريحات أندرييف في سياق التقارير الإعلامية التي تناولت الوضع الحالي لصادرات المندرين المغربي إلى روسيا، خاصة بعد أن ذكر ممثل جمعية حماية المستهلك الروسية أن المغرب توقف عن تصدير اليوسفي إلى روسيا بسبب العقوبات الاقتصادية.

ومن الملاحظ أن المغرب كان له دور بارز في تزويد السوق الروسية بالمندرين قبل حوالي عشر سنوات، حيث كان يسيطر على أكثر من ثلث السوق المحلية.

وفي سياق متصل، أشارت إيرينا كوزي، المدير العام لوكالة أنباء “فروت نيوز”، إلى أن حصة الواردات المغربية من المندرين قد انخفضت إلى ما بين 5% و6%.

ورغم ذلك، اعتبرت أن هذا الانخفاض ليس كبيرًا بالنظر إلى أن الروس يستهلكون حوالي مليون طن من هذه الفاكهة سنويًا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى