التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي تقلب الأسواق الصينية بعد العودة من عطلة مطولة احتفالاً بالعيد الوطني، في ظل حالة من الإحباط إثر عدم إعلان الحكومة عن مزيد من إجراءات دعم الاقتصاد.

وفي أكبر اقتصادات العالم، تباطأ تضخم أسعار المستهلكين في شهر سبتمبر بصورة طفيفة وبأقل من المتوقع، لكنه ظل على مساره النزولي مقترباً من مستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 07 أكتوبر

المركزي الصيني يُحجم عن شراء الذهب للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر

– أظهرت بيانات رسمية صينية صدرت الإثنين، عزوف البنك المركزي عن شراء مزيد من الذهب للاحتياطي الاستراتيجي للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر.

إنتاج النفط الليبي يتجاوز مليون برميل يومياً لأول مرة منذ شهرين

– ارتفع إنتاج النفط في ليبيا أعلى مستوى مليون برميل يومياً للمرة الأولى منذ شهرين، بعد توصل حكومتي الشرق والغرب إلى حل للخلاف بينهما بشأن تعيين محافظ البنك المركزي.

حكم قضائي يُلزم جوجل بإتاحة تحميل تطبيقات أندرويد من متاجر أخرى

– ألزم حكم قضائي في الولايات المتحدة شركة “جوجل” برفع القيود التي تمنع المطورين من دخول الأسواق والتنافس مع متجر تطبيقات نظام التشغيل “أندرويد”.

الثلاثاء 08 أكتوبر

الصين تعرب عن ثقتها في تحقيق المستهدفات الاقتصادية .. لكنها لم تكشف عن إجراءات تحفيز إضافية

أعرب مسؤولو اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين خلال مؤتمر صحفي انعقد الثلاثاء عن ثقتهم بتحقيق المستهدفات الاقتصادية للبلاد، لكنهم لم يعلنوا عن إجراءات محددة لتحفيز الاقتصاد كما كان متوقعاً على نطاق واسع.

البنك الدولي يتوقع مزيداً من التباطؤ للاقتصاد الصيني في 2025

– يتوقع البنك الدولي تباطؤ الاقتصاد الصيني بدرجة أكبر في عام 2025، وأن يتأثر معدل النمو الاقتصادي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ سلباً نتيجة لذلك.

إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعاتها لسعر برنت في العام المقبل 7 دولارات

– قالت إدارة معلومات الطاقة، إنه على الرغم من خفض توقعاتها لأسعار النفط الخام الشهر الماضي، فإنها ارتفعت مؤخرًا بسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مما يزيد من احتمالية حدوث اضطرابات في الإمدادات.

الأربعاء 09 أكتوبر

المالية الصينية تعقد مؤتمراً للكشف عن إجراءات لتحفيز الاقتصاد

– أعلن المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني أن وزير المالية “لان فو آن” سوف يعقد مؤتمراً صحفياً بشأن السياسة المالية للبلاد السبت القادم.

ألمانيا تتوقع انكماش اقتصادها مجدداً في عام 2024

– قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إنها تتوقع انكماش أكبر اقتصادات أوروبا بنسبة 0.2% في عام 2024، بعد انكماشه 0.3% في سابقه.

ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 6 ملايين برميل

– قفزت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة قدرها مليونا برميل.

الخميس 10 أكتوبر

إعصار ميلتون يضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا

– وصل إعصار “ميلتون” إلى اليابسة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأمريكية، مصحوباً بأمطار غزيرة، ورياح قوية تبلغ سرعتها 160 كيلومتراً في الساعة، ما يعرض حياة سكان المنطقة لخطر جسيم.

تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى 2.4% في سبتمبر

– تباطأت وتيرة التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في أمريكا بصورة طفيفة خلال سبتمبر، تزامناً مع تقييم صناع السياسة بالاحتياطي الفيدرالي خطوتهم التالية في مسار التيسير النقدي.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في أكثر من عام

– ارتفع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في أكثر من عام خلال الأسبوع المنتهي في الخامس من أكتوبر، ما يشير إلى احتمال تباطؤ سوق العمل.

الجمعة 11 أكتوبر

فيتش: علاوة المخاطر على سعر النفط تناهز 10 دولارات للبرميل

– قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني إن علاوة المخاطر الجيوسياسية على سعر برميل النفط زادت بعدما كانت ضئيلة نسبياً على مدار عام 2024، وذلك على خلفية مخاوف اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال سبتمبر

– تباطأت وتيرة ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال سبتمبر، بينما استقرت على أساس شهري دون تغيير مع تراجع أسعار البنزين، مما يشير إلى إحراز المزيد من التقدم فيما يتعلق بالتضخم.

بيكر هيوز: ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

– ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار منصتين عند 481 منصة خلال الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من أكتوبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى